اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق تخفيف الوزن بدون رياضة

طرق تخفيف الوزن بدون رياضة

هل من الممكن إنقاص الوزن بدون رياصة أو حتى اتباع رجيم "صارم"؟ سؤال تطرحه الكثيرات، بخاصّة النساء اللاتي لا يمتلكن الوقت الكافي لارتياد الأندية الرياضية. وفي هذا الإطار يُطلع "سيدتي. نت" القارئات على طرق تخفيف الوزن بدون رياضة.
 

10 طرق لتخفيف الوزن بدون رياضة

كيفية إنقاص الوزن من دون ممارسة التمارين الرياضية

ثمة طرق عدة رامية إلى التحكّم في الوزن، في الآتي 10 منها.

1. الطبخ المنزلي هو طريقة مفضّلة لفقدان الوزن، إذ يسمح باختيار الأطعمة الصحيّة والمُفيدة للجسم، والمحتوية على سعرات حرارية قليلة.

2. إضافة المزيد من البروتين إلى النظام الغذائي ضروري لنمو العضلات، ولتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ولتحقيق الشعور بالامتلاء، وبالتالي، خسارة الوزن.
وهنالك مصادر عدة من البروتين قليل الدهون، كمنتجات الحليب والألبان قليلة الدسم، والبيض (بياض البيض) وحبوب الصويا الكاملة والتي تُعدّ من مصادر البروتين النباتية الغنية أيضًا بالألياف والمعادن، بالإضافة إلى الأسماك، وصدور الدجاج منزوعة الجلد، واللحوم الحمراء الخالية من الدهن، والبقوليات كالحمص والبازلاء والعدس.
وفي هذا الإطار، يجب تناول 0.8 غراماً من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الفرد.

خسارة الوزن
الإكثار في تناول الخضراوات يُعزّز الشعور بالامتلاء

3. الإكثار في تناول الألياف، فالأخيرة مفيدة في التخسيس؛ إذ هي تزيد الشعور بالامتلاء، وتُبطئ عملية الهضم جرّاء امتصاص الغذاء، وتليّن الأمعاء. وتتوافر الألياف في الخضروات الورقية، وبعض أنواع الفواكه، كالجوافة والأفوكادو والكيوي والتوت والمشمش...

4. النوم لساعات كافية أثناء الليل ضروري للصحة العامة، لأن عكس ذلك يقود إلى الاضطراب في الهرمونات الهامة، بما في ذلك تلك التي تشارك في عملية التمثيل الغذائي. فالنوم لساعات تقل عن 6 ساعات، ليلًا، يزيد خطر زيادة الوزن.

تابعي المزيد: حيل لخسارة الوزن

 

5.التخفيف من التوتّر، فالأخير يعطّل التوازن الهرموني؛ إذ يفرز الجسم هرمونات جراء التوتر، الأمر الذي يعزز الرغبة في الطعام، ويزيد الوزن. وللحدّ من التوتّر، يُنصح بالتقليل من تناول الكافيين، وأخذ قسط من الراحة، وقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق.

التخسيس
من المفيد شرب كميات وافرة من الماء، يوميًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي

6. استخدام الأطباق الصغيرة عند تناول الطعام، الأمر الذي أثبتت فعاليته، لناحية أنه يحدّ كمّية الطعام المتناولة، شريطة اختيار الوجبات الصحية.

7. شرب ليترين من الماء في اليوم، الأمر الذي يُساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وإحراق الدهون في الجسم.

8. مضغ الطعام جيداً، الأمر الذي يقلّل من الكمية المتناولة منه، كما يزيد في معدّل الأيض، ويحرق بالتالي المزيد من الدهون.

9. الامتناع عن شرب المشروبات الغازية، مع الاستبدال بها نقيع النعناع أو شراب الخيار.

10. استبدال الفواكه الطبيعية بعصائر الفواكه.

تابعي المزيد: 8 نصائح "غريبة" لخسارة الوزن من دون رجيم