اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اليوم العالمي للسعادة: أطعمة تمنحك السعادة ولكنها قد تكون مضرة!

 

رغم أهمية الاعتراف بأنَّ بعض أنواع الطعام يكون سبباً أساسياً للسعادة، حيث يؤثر بشكل مباشر على كيمياء الدماغ (ولو مؤقتًا)، إلا أنَّ هذه الأطعمة وعلى الرغم من أنها تسبب السعادة غير أنها قد تكون سبباً في المرض! وبمناسبة اليوم العالمي للسعادة تحدد لنا د. هبة نبيل اختصاصية التغذية العلاجية والصحة العامة- معهد البحوث الطبية، عدداً من الأطعمة التي تسبب السعادة إلا أنها مضرة بالصحة عند تناولها بإفراط .

 

الطماطم الكرزية - Cherry Tomatoes 

الإفراط في تناولها يسبب الإسهال

تعتبر الطماطم مصدرًا رائعًا للليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي العقل وتحارب الالتهابات المسببة للاكتئاب. ولأنَّ اللايكوبين يعيش في قشور الطماطم، يمكننا أن نحصل على المزيد من السعادة  عندما نستخدم الطماطم الكرزية بدلاً من حبات الطماطم الكاملة. وتؤكد د. هبة أنَّ الإفراط في تناول الطماطم قد يُعتبّر خطيراً لأنها تسبب الإسهال وقد تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل المغص والغازات، وإلى الشعور بالحرقة والحموضة الزائدة، وقد تتسبب بتصبغات في الجلد. كما أن الطماطم قد تزيد من تضخم البروستات، وبالنسبة للأشخاص المصابين بالقولون العصبي فيُنصح بعدم تناول الطماطم كونها تعمل على تهييج القولون.

 

الشوكولاتة الداكنة - Dark Chocolate 

تناول الشوكلاتة الداكنة يشعرك بالسعادة

تعدُّ الشوكولاتة الداكنة عاملًا مساعدًا على الشعور بالسعادة،  لأنها تحفز إفراز هرمون السيروتونين Serotonin  وهو هرمون السعادة. كما أنها تحتوى على مادة الكافيين التي تعدُّ منشطًا فعالًا للجهاز العصبي ، مما يعمل على تخليصه من التعب؛ إلا أنها قد تكون سبباً لارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب والصداع. كما أنَّ تناولها بكثرة يُسبّب الإدمان عليها، وخصوصاً لدى النساء في فترة ما قبل الدورة الشهرية  

 

سمك السلمون Salmon 

تناول السالمون يشعرك بالسعادة

السلمون واحد من أغنى مصادر البروتين، كما إنه يحتوى على كميات جيدة من فيتامين B ، الأحماض الدهنية ،"أوميجا 3 " التي تساعد في إنتاج السيروتونين في مجرى الدم؛ مما يؤدى للشعور بالسعادة. إلا أنّ السلمون يحتوي على مادة ثنائي الفينيل التي تعتبر من المعادن المضرّة بصحة الإنسان، فهي مادة مسرطنة، فيما كثرة تناول السلمون قد تهدد بخطر الإصابة بالسرطان وإعاقة نمو الجنين عند المرأة الحامل. 

 

عصائر الكوكتيل Cocktail Mixers 

الإفراط في تناول عصير الفواكه يشعرك بالعطش

رغم أن العصير المصنوع في المنزل يكون عادةً صحياً وخالياً من الملونات الضارّة والمواد الحافظة والكيماويات الداعمة إلا أنّ عصائر الفواكه وخلطات الكوكتيل تميل إلى أن تكون مليئة بالسكر، بحسب موقع ايت دوت كوم Eat.com ؛ فهذه العصائر ستشبه إلى حد كبير "المشروبات الغازية عندما يتعلق الأمر بمحتواها من السكر". وفي  ذلك تقول د. هبة "يتم إطلاق السكريات في مجرى الدم، مما يسمح بزيادة الطاقة بشكل مؤقت، ويؤدي تناول هذه العصائر إلى الشعور بالسعادة، إلا أنه قد يؤدي لزيادة وتيرة التبول وكميته والشعور بالعطش الشديد وقد يتسبب في مشاكل لمرضى السكري".

 

المكسرات Nuts  

المكسرات غنية بالسعرات الحرارية

هناك مجموعة واسعة من المكسرات المتاحة بسهولة مثل اللوز، والجوز، والصنوبر، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية مثل "أوميجا 3 "، والتي تساعد في إطلاق السيروتونين أو هرمون السعادة في مجرى الدم، إلا أن تناولها بكثرة يؤدي إلى الشعور بالغثيان، والإسهال، وألم البطن، والحكة. كما أنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن، كونها غنية بالسعرات الحرارية. 

 

جوز الهند Coconut 

جوز الهند يغذي الحالة المزاجية

جوز الهند مليء بالدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، وهي دهون تجعل الحالة المزاجية أفضل؛ وقد وجدت دراسة مشتركة بين باحثين في جامعة ييل وجامعة ولاية نيويورك ألباني أن هذا العلاج اللذيذ له تأثير في تحسين الحالة المزاجية غير أن الإفراط في تناول جوز الهند يعود بالضرر على الجسم، كونه يحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي حليب جوز الهند على كميات وفيرة من الكربوهيدرات المخمرة والتي قد تسبب بعض المشاكل الهضمية مثل الإمساك و/أو الإسهال وخصوصًا لدى لأشخاص المصابين بالقولون العصبي. 

 

تابعي المزيد: فوائد أكل شمع العسل.. هل اختبرتها؟