اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الشيخ السديس يعتمد خطة المسجد النبوي لشهر رمضان المُبارك

الشيخ السديس

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، عن خطة وكالة شؤون المسجد النبوي لشهر رمضان المبارك التي تتماشى مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحماية من فيروس كورونا المُستجدّ.

الصلاة في المسجد النبوي

المسجد النبوي

وكشف الدكتور السديس أنه سيتم تنظيم صلاة التراويح في المسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك أسوة بالفروض، وستتضمن خطة شهر رمضان المقبل وجود عدد من البرامج والمستهدفات لأداء الصلوات في الشهر المبارك.
كما أشار إلى أن الخطة قد وضعت جميع المعلومات والمستهدفات من خلال الاعتماد على المقارنات التراكمية بين الأشهر التي تسبق شهر رمضان، بالإضافة لاتخاذ طرق تراعي مدى تأثر البرامج والمستهدفات في ظل الكثافة المتوقعة في حركة المصلين داخل المسجد النبوي في رمضان المقبل.
وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن الخطة تتضمن وجود طاقة تشغيلية إجمالية للمصلّين خلال شهر رمضان تصل إلى 60 ألف مصلٍ في وقت واحد، حيث سيستوعب المسجد النبوي في ظل اتخاذ الإجراءات الاحترازية وفق الطاقة التشغيلية القصوى 45 ألف مصلٍ، بالإضافة للطّاقة التشغيلية في الساحات الغربية الجديدة والتي ستستوعب 15 ألف مصلٍ.
وتحتوي الخطة على عدد من القرارات التي تتمثل في إغلاق المسجد النبوي بعد صلاة التراويح بنصف ساعة، على أن يُفتح قبل أذان الفجر بساعتين باستثناء العشر الأواخر من شهر رمضان الذي سيستمر فتح المسجد فيها على مدار الساعة.
وتسمح الخطة للمصلين، أداء الصلوات أيضًا في توسعات المسجد النبوي وساحاته مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا، على أن يتم تخصيص أداء الصلوات داخل الحرم القديم والروضة الشريفة على ذوي الجنائز والعاملين في المسجد النبوي.