بلس /حياتنا

"العناد الشارد" عند المراهقين

السلوك المتحدي للمراهقين هو أحد الأشياء التي تحبط وتخيف كل والد تقريبًا، من الصعب للغاية على الآباء التعامل مع هؤلاء المراهقين،السلوك المتحدي ليس أمرًا غير طبيعي عند المراهقين الذين يجدون أنفسهم على أعتاب حياة جديدة، غالبًا ما يعبرون عن تحديهم من خلال المقاومة والخلاف وحتى من خلال العصيان والرد، إذا وجدت أيضًا أن ابنك المراهق يمر بهذه المرحلة ، فهذه المقالة مخصصة لك ولطفلك فقط.

قال الدكتور محمد هاني أخصائي الصحة النفسية واستشارى العلاقات الأسرية، أن سلوك المراهقين المتحدي شائع جدًا، قد تقول إنه جزء لا يتجزأ من النمو، ولكن يجب أن تدق جرس الإنذار إذا استمر هذا السلوك لأكثر من 6-7 أشهر، تُعرف هذه الحالة عند المراهقين باسم اضطراب التحدي المعارض (ODD). التعرف على التحدي المراهق؟

 العناد لدى المراهقين

يقال إن المراهقين الذين يعانون من اضطراب التحدي المعارض يعانون من تدني احترام الذات ويصابون بالإحباط بسهولة. فيما يلي بعض العلامات الواضحة لسلوك المراهق المتحدي:

نمط مستمر من المعارضة وعدم التعاون والجدل والعصيان المستمر للأشخاص في السلطة - سواء أكانوا الوالدين أو الأشقاء أو المعلمين أو أي من كبار السن.
مزاج منزعج دائم تجاه كل ما لا يعمل وفقًا لها.
تحميل الآخرين المسؤولية عن أخطائهم وأخطائهم.
استخدام لغة مسيئة وبذيئة للتعبير عن كل شيء.
الرفض المستمر لاتباع القواعد والطلبات.
رحلة مليئة بالمشاعر مليئة بالغضب والاستياء.

ما الذي يسبب اضطراب العناد الشارد في المراهقين؟

 أسباب العناد الشارد

على الرغم من أن السبب الدقيق لاضطراب التحدي المعارض لدى المراهقين لم يتم اكتشافه بعد ، فمن المعتقد أن مجموعة من الأسباب يمكن أن تكون وراء هذا السلوك عند المراهقين. قد تكون أسباب اضطراب العناد الشارد:

وراثي:  يمكن توريث اضطراب العناد الشارد إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من نفس المشكلة. يمكن للأمراض العقلية مثل اضطراب الشخصية أو اضطراب القلق أو اضطراب المزاج لدى أحد أفراد الأسرة المقربين أن تجعل الطفل في الواقع عرضة لمثل هذه الاضطرابات.

بيولوجي: تشير  الدراسات إلى أن بعض الإصابات أو العيوب في أجزاء معينة من الدماغ قد تؤدي أيضًا إلى اضطراب العناد الشارد عند الأطفال. عندما لا تعمل بعض المواد الكيميائية في الدماغ بشكل جيد ، يمكن للطفل أن يصاب بمثل هذه المشكلة السلوكية.
البيئة:  يمكن أن يؤدي الوالدان والحياة الأسرية العامة المضطربة أيضًا إلى اضطراب العناد الشارد. إذا أظهر المراهق تاريخًا عائليًا من الأمراض العقلية أو حتى تعاطي المخدرات ، فقد يؤدي ذلك إلى اضطراب العناد الشارد.

تشخيص اضطراب العناد الشارد عند المراهقين

تشخيص عناد المراهق 

إلى حد كبير ، ستساعدك العلامات والأعراض على تحديد هذه المشكلة لدى ابنك المراهق. إذا وجدت هذه المشاكل والسلوك مستمرًا ، يجب أن تذهب لزيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

سيقوم الطبيب بعد ذلك بفحص ابنك المراهق من خلال تقييم التاريخ الطبي أولاً وإجراء فحوصات جسدية معينة.
يمكن للطبيب حتى أن يحيلك إلى طبيب نفسي أو طبيب نفسي للمراهقين.

علاج اضطراب العناد الشارد عند المراهقين

 العناد

بمجرد أن يقوم طبيبك بتشخيص السبب وراء سلوك المراهق المتحدي ، سيبدأ بعد ذلك في علاجه. سيختار الطبيب ما يلي:

1. الدواء:
على الرغم من عدم وجود أي دواء محدد لعلاج مثل هذا الاضطراب ، قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية لعلاج المرض العقلي لابنك المراهق ، إن وجد.
سيساعد ذلك ابنك المراهق على محاربة المشاكل التي قد تؤدي إلى سلوكه المتحدي.

2. العلاج النفسي:
علاج آخر هو الاستشارة ، والمعروف باسم العلاج النفسي. يهدف هذا العلاج إلى تحسين قدرة الطفل على التفكير ومساعدته على التأقلم مع مهارات حل المشكلات.

هذا يعلم المراهقين بشكل أساسي التحكم في أنفسهم والتعبير عن أنفسهم.

حتى الآباء جزء من هذا العلاج ، حيث يتم تعليمهم تعديل سلوك المراهق بطريقة أكثر إيجابية.

إذا وجدت أن ابنك المراهق يظهر هذه العلامات ، فاحرص على اصطحابه إلى الطبيب على الفور، يمكن علاج اضطراب التحدي المراهق ، إذا تم تشخيصه مبكرًا ، بشكل فعال قريبًا، يمكن أن يساعد اضطراب العناد الشارد ، عند معالجته في الوقت المحدد ، في منع الكثير من المشكلات الإضافية المرتبطة به.

المزيد من حياتنا

X