الثقافة السعودية تُنظّم ورش "منصّات" للخط العربي في 28 مارس

وزارة الثقافة السعودية

كشفت وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية عن استعدادها لإطلاق ورش عمل للخط العربي في 28 مارس الجاري، وذلك من خلال تنظيم مركز "منصّات" للتدريب الذي يُعدّ أحد المشروعات الفائزة بدعم من وزارة الثقافة في عام 2020 الماضي.

مقر الثقافة
الثقافة السعودية

وأوضحت "الثقافة" أن الورش تأتي ضمن الأنشطة التدريبية الخاصة بمبادرة "عام الخط العربي"، والمدعومة من برنامج جودة الحياة الذي يُعتبر أحد البرامج الخاصة بتحقيق رؤية السعودية 2030، وذلك في إطار اهتمام الوزارة بتطوير فن الخط العربي داخل المملكة.

كما تحتوي ورش العمل الخاصة بالخط العربي، 30 ورشة تدريبية، من ضمنها 16 ورشة افتراضية عبر الإنترنت، و14 ورشة تدريبية حضورية في عدد من المناطق والمدن السعودية المختلفة وتشمل "الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الأحساء، تبوك، حائل، الخبر، جازان، بريدة، الباحة، أبها، نجران".

وتتضمن الورش تعليم أساسيات خط الرِّقعة، وخط النسخ، بجانب تعليم الطريقة السليمة لتحسين الخط بالقلم العادي، بالإضافة لوجود برنامج تدريبي في الرياض للمتفوقين في خط النسخ والرقعة، وذلك خلال الفترة من 28 نوفمبر حتى 9 ديسمبر المقبل.

وتُتيح الورش تنظيم بعض الفعاليات والأنشطة الأخرى التي تتمثل في عقد مجموعة من الجلسات الحوارية مع أمهر الخطاطين، وعمل زيارات لأهم المعارض الخاصة بالخطاطين، لرؤية كيفية صناعة فن الخط العربي.