السياحة العائلية في نزوى العُمانية

السياحة العائلية في نزوى العُمانية

نزوى، مدينة في عمان، غارقة في التاريخ، وقابعة في الجبال الداخليّة للعاصمة العمانية مسقط، وهي طالما كانت مفترق طرق بين المناطق الداخلية الوعرة، والأراضي الساحلية المنخفضة في المنطقة. في الآتي، أبرز أماكن السياحة في نزوى التي تجذب العائلات.


الجبل الأخضر


يعدّ الجبل الأخضر من الأماكن السياحية الأكثر شهرةً في عمان، وهو يضمّ بساتين الفواكه ومزارع التمر والجوز، ويعرف بصناعة ماء الورد. تنمو المزروعات في الجبل، الذي يعرف هطول 300 ميلليمتر من الأمطار في كل عام. هناك، يقدم العديد من منظمي الرحلات السياحية رحلات التنزه في الجبل، لاكتشاف طبيعته الخلابة، والتعرّف إلى العائلات المحلية، والمرور بالمنازل المهجورة. وهناك، لا تفوت الجولة في البساتين الواقعة، على سفوح الجبال، والنزهة سيرًا على القدمين إلى جبل شمس، أعلى نقطة في عمان.

تابعوا المزيد: الجزر الاستوائية لسياحة تراعي شروط الوقاية من الفيروس


قلعة نزوى


قلعة نزوى، عنوان سياحي يصنّف بأنه لأكثر زيارةً وشهرةً في عمان. وعلى عكس حصن بهلاء، لم يتم إدراج هذه القلعة التي ترجع إلى القرن السابع عشر على لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو، ولو أن المكان أشبع دراسة للتحرّي عن ماضي المدينة.
يسلّط الحصن، عن طريق النقوش في داخله، الضوء على تأثير القلعة وأهمّيتها. وتوفر السوق القريبة أيضًا خيارًا ممتازًا لشراء الهدايا التذكاريّة.


أطلال تنوف


تنوف، قرية صغيرة تقع في منتصف الطريق بين أكبر مدينتين في عمان، بالقرب من نزوى وبهلاء، وتشتهر بآثارها التاريخية، وأيضًا بعلامة تنوف لمياه الشرب، المياه العذية التي تتأتى من وادي تنوف.
تضررت القرية وهُجرت خلال حرب الجبل الأخضر، لكن على الرغم من أن القرية محاطة بالغبار، إلا أن أطلالها جديرة بالاكتشاف، والتعرف إلى القرية حينما كانت نموذجية، تعرف بثقافتها الخاصة وأسلوب حياتها البسيط.


سوق نزوى


تقرب السوق من القلعة، وتعطي الزائر لمحة عن عمان القديمة، إذ لا تزال مجموعة من الأقسام فيها تحتفظ بهندستها المعمارية القديمة، وبهياكلها غير المجددة. معروضات السوق منوعة، ففي الصباح يقصد المحليون المكان لشراء الخضروات واللحوم. وهناك قسم خاص ببيع الهدايا التذكارية، ومنها: القبعات والمصابيح والتمر الطازج.

تابعوا المزيد: عشاق التاريخ والعمارة يجتمعون في عمّان