سر عطور نبتة التونكا السامة

محبو العطور المستوحاة من الطبيعة وروائح الشجر والفواكه، يجب أن تعرفوا التونكا وحبوبها، والعطور المستخرجة منها، إنها حبة واحدة تمزج الفانيلا والكرز والقرنفل معاً، تعرفوا إليها وسر حظرها في أغلب الدول.


ما هي حبة التونكا؟

التونكا
التونكا


تأتي حبة التونكا من شجرة "ديبتيريكس أودوراتا Dipteryx odorata" التي تنمو في أمريكا الوسطى والجنوبية، وهي شجرة تتبع عائلة البازلاء في تصنيفها وخصائصها، ومع ذلك فهي غير مشهورة إلا لمحترفي صناعة الطعام والعطور، والشجرة في حد ذاتها غير مهمة إلا في إنتاجها حبة التونكا.
تبدو في البداية مجرد حبة سوداء مكرمشة، لا تستحق الضجة، إلا أن نكهتها ورائحتها تجمع بين الفانيليا والقرنفل واللوز والقرفة والكرز، وذات نكهة قوية لدرجة أن بودرة حبة واحدة تكفي 80 طبقاً.
ولكن كيف لم نسمع عن مكون كهذا؟ هذا لأنه ممنوع دولياً في العديد من الدول، وذلك بسبب مركب كيميائي سام ضمن مكوناتها يدعى الكومارين، وهو قاتل إن تعرضت لكميات كبيرة منه.

تابعي المزيد: كيف أختار عطور الربيع وما أجددها؟


مركب الكومارين:

حبة التونكا الواحدة تكفي 80 طبقًا (1).jpg
حبة التونكا الواحدة تكفي 80 طبقًا


مركب سام ومتلف للكبد، ويوجد في التونكا بنسبة 90%، بينما يوجد في القرفة مثلاً بنسبة 1% فقط، وهو مكون منتشر حولنا في كل منتجات التدخين بكافة أنواعها، وفي أغلب التوابل ومستحضرات التجميل، ولكن ليس بهذا التركيز المرعب الذي تسبب في منع التونكا من قبل منظمة الغذاء الأمريكية، FDA.

تابعي المزيد:أفضل عطر توابل ليوم الام


العطور والتونكا:

تستعمل التونكا في الكثير من المواد الغذائية.JPG
تستعمل التونكا في الكثير من المواد الغذائية


الفانيليا والكرز والقرفة والمكونات التي تجمعها رائحة التونكا، بالإضافة إلى رائحة التبغ الخشبية، تجعل التونكا على رأس قائمة المكونات التي يجب أن تتحول إلى عطور، من نوعية العطور برائحة الأخشاب والفانيلا والكرز، وتباع بأسعار عالية جدًا.
تابعي المزيد: 7 عطور تعزز ثقتك بنفسك