العناية اليومية بالبشرة الحساسة

العناية اليومية بالبشرة الحساسة

تحتاج البشرة الحسّاسة الى عناية خاصّة؛ كونها أكثر عُرضة للإصابة ببعض المشكلات الجمالية كظهور البثور والاحمرار والتهيّجات الجلدية، جرّاء عوامل عدّة، وأبرزها التغيّرات المناخية. وبما أننا على مشارف فصل الربيع، لا بُدّ من تخصيص روتين جمالي للعناية ببشرتك الحسّاسة، لا يقتصر فقط على تهدئة البشرة فحسب، بل يُعزّز من جمالها ويزيد من نضارتها وإشراقها. وفي الآتي، يُطلعك "سيدتي.نت" خطوات العناية اليومية بالبشرة الحسّاسة.


العناية اليومية بالبشرة الحسّاسة بـ 6 خطوات

العناية بالبشرة الحساسة
أساسيات العناية بالبشرة الحسّاسة

إليك، خمس خطوات رئيسة للعناية بالبشرة الحسّاسة، يمكنك تطبيقها صباحًا ومساءً، يوميًا.


1. نظّفي بشرتك بماء الورد

العناية بالبشرةالحساسة
يُعدّ تنظيف البشرة من أهم خطوات العناية بالبشرة الحسّاسة

عندما يتعلق الأمر بالبشرة الحسّاسة، يُنصح بالابتعاد عن المنظفّات الرغوية، وبدلًا من ذلك، جرّبي ماء الورد، فهو يناسب البشرة الحساسة؛ إذ يعمل على تهدئة الاحمرار والتهيّج لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات. إضافة الى أنّه لا يُسبّب أي آثارٍ جانبيةٍ. يُستخدم ماء الورد كتونر رائع للبشرة، فهو يعمل على إزالة الأوساخ والزيوت المتبقية على الجلد، وذلك بفضل خصائص موازنة درجة الحموضة التي يوّفرها للبشرة، كما أنَّه لا يحتاج إلى شطف، وكل ما عليك فعله هو وضع القليل منه على قطنة، ومسح الوجه بها.

تابعي المزيد: البابونج والنعناع لتهدئة البشرة الحساسة


2. ترطيب بشرتك

العناية بالبشرة الحساسة
يُفيد ترطيب البشرة في منع جفاف البشرة

إذا كانت بشرتك حساّسة، فإنَّ الإستغناء عن المرطّب لا ينبغي أن يكون خيارًا جيدًا، حيث يُساعد في ترطيب البشرة، وأيضًا مقاومة علامات الشيخوخة ويُقلّل من ظهورها. ضعي المرطّب على وجهك كي تمتصه بشرتك تمامًا صباحًا ومساءً، وستبدو بشرتك أكثر نعومة ومرونة مع الاستخدام المتكرّر.


3. ماسك الشوفان لبشرة أكثر نعومة ومرونة

العناية بالبشرة الحساسة
يُساعد ماسك الشوفان في تهدئة البشرة الحسّاسة

تحتاج بشرتك الحسّاسة إلى القليل من العناية الإضافية، التي تتجاوز روتين التنظيف والترطيب المعتاد. جرّبي إضافة ماسك الشوفان الى روتين العناية بالبشرة الحسّاسة، وهو أحد المُكوِّنات الطبيعية التي يُساعد تطبيقها موضعيًا على البشرة في تهدئتها وتخفيف أي تهيّج حاصل فيها، وطريقته كالآتي:

  • امزجي ⅓ كوب من الشوفان، مع ملعقتان كبيرتان من اللبن الرائب، وحركيهما جيدًا إلى أن يتكون لديك مزيج متجانس القوام. ثم، قومي بتوزيع طبقة سميكة من المزيج على بشرة وجهك، واتركيه لمدة 10 دقائق. بعدها، قومي بغسله باستخدام ماء معتدل الحرارة، وبعد تجفيف الوجه، احرصي على استخدام مرطب البشرة المعتاد.

 

4. استخدام واقي الشمس

العناية بالبشرة الحساسة
تطبيق واق من الشمس كل ساعتين، لحماية البشرة الحسّاسة من أشعة الشمس الضارة

بعد قضاء قترات طويلة في المنزل جرّاء انتشار فيروس كورونا، قد ترغبين في الاستمتاع بأشعة الشمس في الربيع. لذا، استخدمي واقي الشمس مخصّص للبشرة الحساسة، شريطة تطبيقه كل ساعتين؛ تفاديًا لأشعة الشمس الضارّة.


5. الاستحمام بالماء الفاتر

العناية بالبشرة الحساسة
الاستحمام بالماء الفاتر يُفيد البشرة الحسّاسة

من المؤكد أن الاستحمام بمياه ساخنة للغاية قد يكون جيدًا، لكن تدفق الماء الساخن يمكن أن يجعل البشرة الجافة والحسّاسة أكثر جفافًا؛ كونها قد تجرّد البشرة من الزيوت العطرية. لذا، من الأفضل استخدام الماء الفاتر.

تابعي المزيد: مكونات يجب على صاحبات البشرة الحساسة تجنبها


6. شرب الماء

العناية بالبشرة الحساسة
يُساعد شرب الماء في ترطيب البشرة الحسّاسة

الحرص على شرب كميات وافرة من الماء، ما لا يقلّ عن 8 أكواب يوميًا، للحفاظ على رطوبة البشرة، بخاصّة الحسّاسة، ومنعها من الجفاف.


تعرّفي على علامات البشرة الحسّاسة

العناية بالبشرة الحساسة
كيفية تحديد البشرة الحسّاسة

من المهم تحديد ما إذا كانت بشرتك حسّاسة بالفعل أم لا، وهناك بعض الأشياء التي يجب عليك الانتباه لها والتي يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كانت بشرتك حسّاسة.

  • يميل لونها إلى اللون الأحمر في هذه الحالات بشكل خاص: عند تناول الأطعمة الحارة، وبعد الاستحمام بمياه ساخنة.
  • تميل للجفاف خلال فصل الشتاء.
  • غالبًا، ما تبدي رد فعل سلبي تجاه العديد من مستحضرات العناية بالجلد.
  • بشرة مشدودة وكثيرة الحكة.

تابعي المزيد: نصائح للتخلص من مشاكل البشرة الحساسة