بلس /أخبار

اليوم العالمي لحقوق المستهلك

يصادف اليوم الاثنين الخامس عشر من مارس اليوم العالمي لحقوق المستهلك الذي أقرته الأمم المتحدة عام 1985، وتحتفل به جميع دول العالم سنويا.


وتتضمن ثمانية حقوق مشروعة للمستهلك وهي: الحق في العيش في أمان وسلامة، حق المستهلك في الحصول على المعلومة الصحيحة، وحق المستهلك في أن يصغي إليه وأن تحترم آرائه وأفكاره، وحقه في الاختيار الطوعي للسلع والخدمات دون ضغوط أو عوامل تؤثر على هذا الاختيار، وحقه في الشكوى لوجود عيب في السلعة وحقه في أن تشبع السلع احتياجاته ،وحقه في أن يتم تعويضه في حالة حصوله على سلعة معيبة ، وحقه في أن يعيش في بيئة صحية .



السعودية وحماية المستهلك


وتشارك السعودية دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي لحماية المستهلك بعدد من الجهات منها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة التي تبرز جهودها في مراقبة الأسواق ومتابعة تطبيق المواصفات القياسية السعودية على السلع المستوردة والمصنعة محلياً بالتنسيق مع الجهات الرقابية ذات العلاقة مثل وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة الزراعة ووزارة الصحة ومصلحة الجمارك.



جمعية حماية المستهلك


وفي السعودية جمعية لحماية المستهلك ختقدم دماتها إلى المستهلكين في كافة مناطق السعودية، من خلال توفير الحماية اللازمة لهم عن طريق توعية المستهلك بحقوقه وتلقى شكواه والتحقق منها مع متابعة الشكوى لدى الجهات المختصة وتبني قضاياه لدى الجهات العامة والخاصة.


وكما أتاحت الجمعية ولجميع المستهلكين في مختلف مناطق السعودية، رقماً مجانياً من أجل استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين على رقم “8001160087“، والذي يعمل على مدار اليوم في مختلف مناطق السعودية

المزيد من أخبار

X