بلس /ثقافة وفنون

الكتب الصوتية وضرورتها في ظِل كورونا

كتب صوتية- تعبيرية

يرغب كثير من الأشخاص في القراءة ولكن لظروف عملهم أو انشغالهم في بعض الأمور الحياتية لا يجدون وقتًا لقراءة الكتب الورقية أو حتى الإلكترونية، ومن هنا اتجه البعض لاستخدام طريقة أخرى غير القراءة وذلك من خلال "الكتب الصوتية"، حيث يُمكن لأي شخص يرغب في معرفة ما بداخل الكتب المختلفة دون أن يقرأ، استخدام حاسة السمع في الاستماع لقراءة الرواة للكتب بواسطة تطبيقات "الكتب الصوتية".

ماهية الكتب الصوتية

كتب صوتية
كتب صوتية

يتساءل الكثير من مُحبي القراءة، عن ماهية "الكتب الصوتية" وهي عبارة عن كتب يتم تسجيل قراءتها من قِبل أحد الرواة لتكون بديلاً عن الكتب الورقية أو الإلكترونية التي تستلزم أخذ وقت أكبر لقراءتها.
ويُمكن استخدام الكتب الصوتية من خلال التطبيقات الآتية التي توجد على الأجهزة الذكية المختلفة والتي تعتمد على نظاميّ "آبل وأندرويد".

تطبيق "غوغل بلاي بوكس"

google-play-books.jpg
google-play-books

يُعتبر من أشهر تطبيقات الكتب الصوتية التي أصدرتها غوغل، حيث يُمكن تحميل الكتب الإلكترونية عليه والاستمتاع بسماعها، ويُمكن تحميله من على متجر "غوغل" أو متجر "آي تيونز"، ويُتيح التطبيق للمستخدمين تجربة مُميزة للاطلاع على كل ما هو جديد في عالم الكتب.

تطبيق "كتاب صوتي"

ktb_swty.png
كتاب صوتي

يُعدّ من أفضل تطبيقات الكتب الصوتية، حيث يسمح التطبيق للمستمعين للكتب باختيار الكثير من الكتب الصوتية باللغة العربية بكل سهولة، ويُمكن تنزيله مجانًا لكل من مستخدمي الأجهزة الذكية "أندرويد وآيفون وآيباد"، مما يساعد الكثير من مُحبي الكتب على المعرفة والثقافة.  

تطبيق "ضاد"

تطبيق ضاد
تطبيق ضاد

يُقدّم التطبيق الكثير من الكتب الصوتية باللغة العربية في مجالات عدة تشمل الأدب، والعلوم، وحتى كتب الأطفال، ويُشترط لاستخدام المنصة أن يتم التسجيل على التطبيق لشراء الكتب من أجل الاستماع إليها دون حتى الاتصال بالإنترنت، الأمر الذي يُسهل الاستماع للكتب الصوتية في أي وقت ومكان.

مزايا الكتب الصوتية

تُتيح الكتب الصوتية لكثير من راغبي القراءة الذين لا يستطيعون القراءة لأي سبب من الأسباب الاستماع إليها بكل سهولة ويُسر من أي مكان، بالإضافة إلى أنها تُساعد المكفوفين في تسهيل الوصول للمعلومات التي توجد في الكتب، بدلاً من الاستخدام المُرهق لليدين في قراءة الكتب بطريقة برايل، حيث يتم الاعتماد فقط على حاسة السمع لمعرفة ما بداخل الكتب من معلومات قيّمة ومفيدة.
وتُعتبر الكتب الصوتية من الابتكارات الثقافية المهمة والمفيدة، حيث تُساهم في تقليل عدد الإصابات بفيروس كورونا المُستجدّ، لأن الكتب الورقية العادية يُمكنها نقل عدوى كورونا للقرّاء، حيث أن الفيروس التاجي قد يوجد على أوراق الكتب ومن ثم قد يُصاب القارئ بالعدوى بعد لمسه أوراق الكتب، لذا فإن الاعتماد على الكتب الصوتية أصبح ضروريًا وحتميًا في الوقت الراهن.

سلبيات الكتب الصوتية

توجد بعض السلبيات للكتب الصوتية والتي من المُمكن تجاوزها ولكن لابد من إبرازها وتتمثل في الشعور بالشرود الذهني خلال الاستماع للراوي، ومن المُمكن أن يكون صوت الراوي غير ملائم للأحداث التي توجد في الكتب أو أن قراءته ضعيفة، بالإضافة إلى أن الكتب الصوتية تفقد المستمعين معرفة طريقة الكتابة الصحيحة حيث تُعتبر من مزايا القراءة العادية أنها تُعلم القرّاء الإملاء والكتابة بشكل سليم، وتفتقد الكتب الصوتية أيضًا إلى المرونة بالنسبة لتقليب الصفحات التي توجد في الكتب العادية.   

 

المزيد من ثقافة وفنون

X