السعودية تُصدِر قرارات تحفيزية لدعم مُنشآت الحج والعُمرة

الكعبة المشرفة

أعلنت المملكة العربية السعودية إصدار مجموعة من المبادرات التحفيزية التي تُساهم في دعم المنشآت التي تعمل في قطاع الحج والعمرة داخل المملكة.

منشآت قطاع الحج والعمرة

برج الساعة
برج الساعة

واشتملت تلك المبادرات على إعفاء جميع مرافق الإيواء في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، من الرسوم المُقررة سنويًا لرخص الأنشطة التجارية البلدية لمدة عام، بالإضافة لإعفاء منشآت قطاع الحج والعمرة من المقابل المالي على الوافدين العاملين لمدة 6 أشهر.

كما تضمنت المبادرات الملكية أيضًا الموافقة على تجديد تراخيص وزارة السياحة لمدة عام دون مقابل لمرافق الإيواء في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة قابلة للتمديد، وتأجيل تحصيل رسوم تجديد الإقامات للوافدين العاملين في الأنشطة المرتبطة بقطاع الحج والعمرة لمدة (6) أشهر، على أن يتم تقسيط المبالغ المُستحقة على مدى عام كامل.

وتمت الموافقة على تمديد صلاحية رخص سير "استمارات" الحافلات العاملة في منشآت نقل ضيوف الرحمن دون مقابل لمدة عام، بجانب تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية للحافلات الجديدة لموسم حج 1442هـ لمدة (3) أشهر وتقسيطها على مدى (4) أشهر وذلك اعتبارًا من تاريخ الاستحقاق.

وقد أصدرت المملكة تلك المبادرات في إطار سعي المملكة العربية السعودية للمساعدة في مواجهة التداعيات الاقتصادية والمالية على القطاعات التي تعمل في مجال الحج والعمرة والأكثر تأثراً من جائحة فيروس كورونا المُستجدّ.