السعودية في المركز السابع في مؤشر حالة ريادة الأعمال

نجاح جديد، ومركز متقدم حققته المملكة في ريادة الأعمال، هذا ما كشفته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، حيث أوضحت أنّ المملكة شهدت في الثلاث سنوات الماضية تقدمًا ملحوظًا في مؤشر حالة ريادة الأعمال الذي يصدره المرصد العالمي لريادة الأعمال للعام 2020 / 2021م، والذي تعده كلية بابسون العالمية بالتعاون مع كلية لندن للأعمال.

 

وقد تقدمت المملكة 10 مراكز العام الماضي لتحتل المركز السابع، بحسب تقرير المرصد للعام 2020 / 2021، علمًا أنّ السعودية كانت قد احتلت المركز الـ41 في عام 2018.

 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية _واس_ فإنّ مؤشر حالة ريادة الأعمال يعتمد بشكل أساسي على قياس معدل نتائج الدول في 12 عامل ضمن إطار منظومة ريادة الأعمال، وهي: البيئة المالية المتعلقة بريادة الأعمال، أولويات ودعم التشريعات الحكومية، البيروقراطية والضرائب في التشريعات الحكومية، البرامج الريادية الحكومية، وريادة الأعمال في المراحل الدراسية..

وتتضمن هذه العوامل: ريادة الأعمال في مراحل التعليم العالي، نقل البحوث والتطوير، الوصول للبنية التحتية التجارية، ديناميكية السوق المحلي، عقبات دخول السوق المحلي، البنية التحتية العامة والحصول على الخدمات، والثقافة ودعم المجتمع.

 

يذكر أنّ المملكة حققت المراتب الأولى في مؤشرات تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال للعام 2019 / 2020م حيث جاءت في المركز الأول بمؤشر "معرفة شخص بدأ مشروع جديد"، الذي يدل على الإيجابية في بيئة الأعمال والرغبة في العمل التجاري، فيما حصلت على المركز الثاني في مؤشر "امتلاك المعرفة والمهارات للبدء في الأعمال"، والذي يدل على التأثير الإيجابي للبرامج الداعمة على بناء مهارات الشباب والشابات التي تؤهلهم للبدء بأعمالهم الريادية.