فوائد ورق الزيتون المجفف في السيطرة على السكر

تعتبر أوراق الزيتون مليئة بالفوائد الصحية لجسم الإنسان، حيث إنها مهمة لمرضى السكري، وللوقاية من الأمراض السرطانية وغيرها... تحتوي على الأوليوروبين، البوليفينول، والفلافونويدات التي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة.
الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، تطلعكِ في الموضع الآتي على فوائد ورق الزيتون المجفف للجسم:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 

 

فوائد ورق الزيتون في السيطرة على السكر بالدم


بداية تقول سينتيا الحاج: "أثبت العديد من الدراسات أنَّ أوراق الزيتون تملك القدرة على زيادة إنتاج الإنسولين، مما يساعد على تنظيم السكر بالدم والحفاظ عليه ضمن مستوياته الطبيعية، ولهذا من المهم استخدام أوراق الزيتون؛ من خلال غليها في الماء وتناول المشروب الناتج عنها للسيطرة على السكر بالدم.
تساعد أوراق الزيتون على تحسين عملية الهضم والتقليل من الانتفاخات والغازات، فضلاً عن أنها تساعد على التخلص من الإمساك، وهذا لكونها تساعد على توازن البكتيريا بالأمعاء، مما يساعد على الهضم بشكل أفضل، كما أن أوراق الزيتون مهمة للتخلص من تهيّج القولون العصبي.
تحتوي أوراق الزيتون على الكثير من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من خطر الإصابة بمرض السرطان؛ بفضل احتوائها على البوليفينول والفلافونيدات واللتين تعتبران ذات أهمية لمواجهة الجذور الحرّة المسبّبة للأورام. كما أن تناول مغلي أوراق الزيتون يساعد على التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، حيث إنه يساعد على حماية جدران الأوعية الدموية من حدوث أي خلل، فضلاً عن أن أوراق الزيتون تحتوي على بعض المواد التي تمنع حدوث أكسدة الكولسترول الضارّ بالدم، وبالتالي منع تراكم الدهون بالأوعية الدموية.
بفضل مضادات الأكسدة التي توجد بأوراق الزيتون، فإنها تساعد على تقوية المناعة والحماية من الأمراض، بالإضافة إلى منع تلف الخلايا والحماية من التعرّض إلى الأمراض المختلفة. هذا وقد أوصت الدراسات المختلفة بأنَّ تناول مستخلص أوراق الزيتون يساعد على الوقاية من التعرّض إلى الأمراض العصبية ومنها مرض الزهايمر والباركنسون، ويعزّز وظائف الدماغ بشكل جيد، فضلاً عن أنه يساعد على التقليل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية".


فوائد ورق الزيتون المجفف لتقوية المناعة

جرّبي ورق الزيتون لتقوية مناعة الجسم
جرّبي ورق الزيتون لتقوية مناعة الجسم


وتؤكد الدكتورة سينتيا الحاج أنّ أوراق الزيتون "تقوّي الجهاز المناعي في الجسم ضدّ الأمراض المختلفة، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا والكائنات الدقيقة؛ لاحتوائها على نسب عالية من مركّبات الأولروباين المهمّة لهذا الغرض.

تعالج مشكلات الجهاز التنفسي، وما يرافقها من عسر في التنفس، كما تحدّ من أعراض الإنفلونزا، البرد، الالتهاب السحائي، وكذلك الالتهابات الرئوية.

تعالج مشاكل الأذن، أمراض السيلان، والأوبئة المختلفة مثل الملاريا، كما تحدّ من الحمى والارتفاع غير الطبيعي في درجات الحرارة. تقلّل من مشاكل المسالك البولية، ومن الأمراض التي تصيب مجرى البول.
تحدّ أوراق الزيتون من الأعراض المرافقة لالتهاب الكبد، وخصوصاً ذلك الناتج عن العمليات الجراحية. تقي من تعفّن الدم وتسمّمه، وتساهم في طرد السموم.
تمدّ الجسم بالطاقة والحيوية، تقي من أوجاع الأسنان، وتعالج البواسير.
تحمي من تأكسد الكولسترول الضارّ في الدم، وتمنع مشاكل الأوعية الدموية، خاصة التي تنتج عن تشكل الصفائح الخطيرة، مما يمنع الإصابة بأمراض القلب والشرايين القاتلة.
تخفّض مستوى الدهون الثلاثية. تضبط ضغط الدم وتحول دون ارتفاعه، وتحمي بالتالي من النوبات والسكتات الدماغية".

تابعي المزيد: فوائد زيت الزيتون للجسم لا تصدق!


فوائد ورق الزيتون للشعر والبشرة



حول فوائد ورق الزيتون المجفف من الناحية الجمالية، تشير الدكتورة سينتيا الحاج إلى أنه "لمغلي ورق الزيتون فوائد جمّة للشعر والبشرة، حيث يمكن لمستخلص أوراق الزيتون أن يغذي الشعر والبشرة، وهذا هو سبب إضافته إلى منتجات التجميل عالية الجودة، بما في ذلك الشامبو والبلسم ومنتجات العناية للبشرة.
وبفضل احتواء مغلي أوراق الزيتون على الأوليوروبين، فإنَّ له العديد من الخصائص العلاجية المحتملة.
يحتوي مغلي ورق الزيتون على أكثر من 100 مادة كيميائية نباتية ومغذيات، ويؤثر الكثير منها بشكل مباشر على صحة البشرة والشعر، بالإضافة إلى علاج التهابات البشرة وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، التقليل من ظهور البكتيريا والفطريات، والقضاء على جفاف البشرة في فصل الشتاء، وتأخير ظهور التجاعيد أيضاً".

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: علاج الإمساك المزمن والانتفاخ