بلس /أخبار

من هي سميرة فازلي المحجبة التي شاركت في الإيجاز الصحفي للبيت الأبيض؟

بات وجود المسلمين والمسلمات في بعض المناصب السياسية في أمريكا أو الدول الأوروبية ليس بمستغرب، فمؤخرًا أصبحنا نلمس نجاحهم في الوصول إلى هذه المناصب المهمة، وتعد "سميرة فازيلي" المرأة محجبة من الشخصيات التي استطاعت أن تشغل العالم وذلك بعد مشاركتها بالإيجاز الصحفي للمتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، وقد تساءل الكثيرون عن هويتها قبل أن تفصح أنها تشغل منصب نائبة مدير المجلس الاقتصادي الوطني.

 

فـ"فازيلي" تنحدر من إقليم كشمير، وكان والداها الطبيبان محمد يوسف فازيلي، ورفيقة فازيلي قد هاجر في السبعينيات من القرن الماضي من الإقليم إلى الولايات المتحدة.

 

مؤهلها العلمي

 

"سميرة فازيلي" حاصلة على بكالوريوس في العلوم الاجتماعية من كلية هارفارد بتقدير امتياز، ثم حصلت بعد ذلك على درجة الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق في جامعة ييل، لتبدأ بعد ذلك مسيرتها العملية كمحاضرة في وحدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الكلية نفسها.

وكانت "سميرة" قد التحقت بوزارة الخزانة الأمريكية لتعمل على القضايا المتعلقة بمؤسسات التمويل الجماعي وتمويل الإسكان والأعمال الصغيرة، وكانت أيضًا مستشارة أولى ورئيسة موظفي وكيل وزارة الخزانة للشؤون الدولية.

 

وقد انضمت بعد ذلك إلى إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق "باراك أوباما" بصفتها مستشارة أولى للسياسات في المجلس الاقتصادي الوطني، حيث غطت قضايا التقاعد والتمويل والتنمية المجتمعية والاقتصادية، ثم انتقلت إلى أتلانتا في ولاية جورجيا، حيث شغلت منصب مديرة للبنك الاحتياطي الفيدرالي هناك.

 

يذكر أنّ ظهور "سميرة فازيلي" بالإيجاز الصحفي للمتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" لقي تفاعلًا كبيرًا في وسائل الإعلام.

المزيد من أخبار

X