اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفرق بين الوظيفة والمهنة

الوظيفة والمهنة كلمتان غالباً ما يستخدمهما معظم الأشخاص بالتبادل، ومع ذلك، لا يعرف الكثيرون الفرقَ بين الكلمتين.. تشير الكلمات في الواقع إلى شيئين مختلفين تماماً، هذه الفروق  تظهر وفقاً لـCareers:


ما هي الوظيفة؟

الوظيفة تتطلب دراسة متخصصة

الأنشطة التي يتم تنفيذها مقابل قيمة نقدية، غالباً ما تكون الوظيفة قصيرةَ الأجل، ويتم القيام بها فقط لأن الشخص يتطلب المال للعيش، لا تُحدث الوظائف تأثيراً كبيراً على المجتمع في حياة الشخص، وعادة ما تكون قصيرة الأجل، إذا كان الشخص غير سعيد بوظيفة ما؛ فإنه يميل إلى الانتقال إلى وظيفة أفضل، هناك أيضاً أنواع مختلفة من الوظائف بما في ذلك الوظائف بدوام كامل، وبدوام جزئي، والموسمية، والمؤقتة، والوظائف الفردية، والعمل الحر.. قد تتطلب الوظائف أيضاً، حسب النوع، دراسة متخصصة، تعتمد ساعات العمل أيضاً على نوع الوظيفة، ويمكن أن تتراوح أيضاً من ساعة إلى 9 ساعات.


خصائص الوظيفة

الوظيفة توفر الحد الأدنى من الخبرة


تنطوي على فرص قصيرة الأجل.
نمو مهني منخفض.
توفر الحد الأدنى من الخبرة.
توفر راتباً ومردوداً مادياً مع الحد الأدنى من فرص النمو المالي.
قد لا تكون متناغمة مع قيمك ومبادئك.

 

* المهنة هي:

المهنة..تقوم على تدريب تعليمي متخصص


* من ناحية أخرى؛ فإن المهنة هي مهنة تقوم على تدريب تعليمي متخصص؛ عادة، يتم تنظيم المهنة من قِبل هيئة إدارية من نوع ما، وقد تتطلب من الشخص اجتياز امتحان تنظيمي؛ حتى يتم اعتباره مؤهلاً في تلك المهنة، قد يُطلب أو لا يُطلب من الشخص أيضاً إجراء تدريب أو تدريب مهني أو تدريب منظم، على سبيل المثال: طبيب عليه الدراسة لعدد من السنوات، قبل أن يصبح مؤهلاً كطبيب.


خصائص المهنة

المهنة..توفر راتبا ومردودا ماديا مع فرصة للنمو المالي


تنطوي على فرص طويلة الأجل.
تحقق النمو المهني.
توفر الخبرة.
توفر راتباً ومردوداً مادياً، مع فرصة للنمو المالي.
متناغمة مع قيمك ومبادئك.
تُشكل رحلة قيّمة يمكنك من خلالها تسلق السلم والوصول لمستويات مهنية أعلى.