اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مزايا وتحديات العمل الحر

قد يتطلب إنشاء مشروعك الخاص المثابرة والشجاعة والكثير من العمل الشاق، لكن الفوائد يمكن أن تجعله مفيداً للغاية...قد يكون العمل الحر جذاباً لبعض الأفراد، ولكنه قد لا يكون المسار الوظيفي الصحيح للجميع...غالباً ما يُنظر إلى العمل الحر على أنه طريقة للهروب من روتين الوظيفة، والحصول على مزيد من وقت الفراغ، وكسب المزيد من المال. ومع ذلك، فإن الواقع بالنسبة للكثيرين يختلف تماماً عن الحلم، وينتهي الأمر بالعديد من العاملين لحسابهم الخاص إلى العمل لساعات أطول مقابل نقود أقل ..لذا سيدتي تقدم إليك بعض النقاط التي يجب مراعاتها في مزايا العمل الحر وتحدياته وفقاً لـEntrepneur.


التنوع هو نكهة الحياة!

العمل الحر يتيح لك اختيار الوظائف التي تريدين  القيام بها


كموظف، لديك وظيفة يمكنك القيام بها بشكل جيد، ولكن في معظم الشركات، ستكون متكررة وغالباً ما يكون مع فرصة ضئيلة لإظهار المكان الذي يمكنك فيه التفوق. بصفتك عاملاً لحسابك الخاص، يمكنك اختيار الوظائف التي تريد القيام بها، وبأي ترتيب يتم القيام بها وتغيير الأشياء كما هو مطلوب.


استخدام مهاراتك

عليك أن تضع مهاراتك في العمل بطريقة ترضيك


أنت تنشئ مشروعاً تجارياً من البداية، مما يعني أنه عليك أن تقرر التركيز. عليك أن تضع مهاراتك وخبراتك في العمل بطريقة ترضيك. عندما تعمل لحساب شخص آخر، فأنت مقيد بنطاق وظيفتك، حتى لو كان ذلك يعني عدم استخدام بعض مهاراتك.


المرونة في عملك

 

عادة ما تتطلب الوظيفة التقليدية التي تعمل لدى شخص آخر ساعات محددة. تقدم بعض الشركات المرونة، لكنك ما زلت بحاجة إلى تخصيص وقتك. تحصل على عدد معين من أيام الإجازة في السنة. عندما تعمل لحسابك الخاص، يكون لديك سيطرة كاملة على جدولك الزمني. هذا يعني أنه عليك أن تقرر موعد عملك ومقدار عملك.


الرضا الوظيفي

العمل لحسابك الخاص..يأتي مع ضغوط ومسؤوليات فريدة


ليس من السهل العمل لحسابك الخاص. يأتي مع ضغوط ومسؤوليات فريدة من نوعها. نجاح الأعمال يقع على عاتقك. لكن كونك رئيساً لنفسك يفتح لك أيضاً فرصة لتحسين نوعية الحياة. عندما تفعل ما تريد القيام به، قد تشعر برضا وظيفي أكبر لديك أيضاً القدرة على تنظيم بيئة عملك بالطريقة التي تريدها.
على الرغم من فوائد العمل الحر، هناك أيضاً بعض العيوب والتحديات الكبيرة لكونك رئيس نفسك:


الدعم والخبرة المحدودان


إدارة الأعمال أمر معقد، ولكن بدون وجود موظفين للتعامل مع الموارد البشرية والمخططين الماليين والضرائب والامتثال القانوني وجميع الفروق الدقيقة الأخرى في الأعمال، عليك أن تأخذ هذه المهام على عاتقك أو توظف مستشاراً لمساعدتك.

 

أنت مسؤول عن كل شيء

العمل الحر يحتاج لتصميم على النجاح والمثابرة


الضرائب والتأمينات الاجتماعية والمعاشات والإقرارات الضريبية السنوية كلها مسؤوليتك. يعد التوظيف المحترف لإكمال هذه الخطوات فكرة رائعة، ولكنها تكلف مالاً، وهو ما قد لا يكون لديك بعد. سواء فشلت أو نجحت يعود إليك الأمر بالكامل.
البدء من لا شيء، يمكن أن يكون تأسيس عملك وبناء قاعدة عملاء عملية طويلة ومرهقة ومحبطة في بعض الأحيان. ستحتاج إلى التصميم على النجاح والمثابرة، حتى لو كان التقدم بطيئاً.


مخاطرة ودخل غير مستقر

العمل لحسايك الخاص ..مخاطرة كبيرة في حد ذاته


للأسف، لا يمكنك توقع المستقبل. لا تعرف أبداً ما إذا كان الناس سيهتمون بما تقدمه أم لا. العمل لحسابك الخاص هو خطر كبير في حد ذاته...مخاطرة لسوء الحظ، يمكن لمشروع تجاري غير ناجح أن يؤثر على الجميع. هذا سيؤذيك ويؤذي موظفيك وعائلتك.
الدخل غير المستقر..في البداية على وجه الخصوص، قد يكون دخلك محفوفاً بالمخاطر؛ لأنك تبني قاعدة عملاء ومنتجاتك وخدماتك. على الرغم من عدم وجود دخل، ستظل لديك فواتير تدفعها.