اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تريدون معرفته عن الهيدروجين

استحوذ غاز "الهيدروجين "على خيال العديد من الشركات نظرا لمجموعة استخداماته المتنوعة ومثال على ذلك؛ تجمَّع كبار مصنعي الشاحنات معاً لتعزيز الانتقال إلى نماذج خلايا وقود الهيدروجين، استقطبت شركة ناشئة لطائرة الهيدروجين أكثر من 21 مليون دولار من مستثمرين من بينهم Amazon. com Inc. وصندوق مدعوم من بيل جيتس. كما أطلقت العديد من مرافق الغاز والكهرباء مشاريع تجريبية لإنتاج الهيدروجين من مصادر خالية من الكربون.
وفي عام 2021 وضعت الدول الأوروبية والآسيوية الثرية  أهدافاً جديدة لتطوير الهيدروجين كجزء من خطط إعادة البناء بعد جائحة فيروس كورونا. ومع تزايد الضغط من أجل العمل المناخي، تتحول بعض شركات النفط والغاز الكبرى إلى الهيدروجين للتحوط من المخاطر... عام 2021 سيكون العام الذي يبدأ فيه صانعو السياسة في معالجة الهيدروجين كدعامة محتملة لإزالة الكربون العميق؛ حيث يضعون مزايا التكنولوجيا وتأثيرات الانبعاثات تحت المجهر وفقاً لوكالة السي إن إن الإخبارية.


 أهم الحقائق حول الهيدروجين

يحتوي الهيدروجين السائل على أقل كثافة من أي سائل


 حوالي 10 في المائة من وزن الكائنات الحية هو الهيدروجين - بشكل رئيسي في الماء والبروتينات والدهون.
 يحتوي الهيدروجين السائل على أقل كثافة من أي سائل.
 الهيدروجين البلوري الصلب لديه أقل كثافة من أي مادة صلبة بلورية.
 الهيدروجين هو العنصر الوحيد الذي يمكن أن يوجد بدون نيوترونات. لا يحتوي نظير الهيدروجين الأكثر وفرة على نيوترونات.

 

ندين بمعظم طاقة كوكبنا..للهيدروجين

كل ذرة من الهيدروجين المضاد تحتوي على بوزيترون


 الهيدروجين المضاد هو عنصر المادة المضادة الوحيد الذي تم تصنيعه حتى الآن، مع ذرات الهيدروجين المضاد المركبة في CERN والتي تدوم لمدة تصل إلى 1000 ثانية (حوالي 17 دقيقة). تحتوي كل ذرة من الهيدروجين المضاد على بوزيترون (نسخة موجبة الشحنة من الإلكترون) يدور حول بروتون مضاد (نسخة سالبة الشحنة من البروتون).
 يعتقد أن الهيدروجين هو أحد العناصر الثلاثة التي تم إنتاجها في الانفجار العظيم. الآخران هما الهيليوم والليثيوم. نحن مدينون بمعظم الطاقة على كوكبنا للهيدروجين. تحول حرائق الشمس النووية الهيدروجين إلى هيليوم والذي يطلق كمية كبيرة من الطاقة. كما  يشكل الهيدروجين الأيونات الموجبة والسالبة. إنه يفعل ذلك بسهولة أكبر من أي عنصر آخر.


الهيدروجين هو العنصر الأكثر وفرة في الكون

يتفاعل الهيدروجين مع عناصر الأكسجين والكلور والفلور


. لم يكن أول تفاعل متسلسل تم اكتشافه تفاعلاً نووياً؛ لقد كان تفاعلاً كيميائياً متسلسلاً. تم اكتشافه في عام 1913 من قبل ماكس بودنشتاين، الذي رأى مزيجاً من غازات الكلور والهيدروجين ينفجر عندما ينطلق بالضوء. تم شرح آلية التفاعل المتسلسل بالكامل في عام 1918 بواسطة Walther Nernst.
. يتفاعل الهيدروجين بشكل متفجر مع عناصر الأكسجين والكلور والفلور: O2، Cl2، F2.