الصحة العالمية تدعو لإنتاج أجيال جديدة من لقاحات كورونا

الصحة العالمية تدعو لإنتاج أجيال جديدة من لقاحات كورونا
الصحة العالمية تدعو لعدم التخلي عن لقاح استرازينيكا
2 صور

بعدما أثارت السلالات المتحورة من فيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19) القلق في جميع أنحاء العالم في الأونة الأخيرة، فقد دعت منظمة الصحة العالمية إلى إنتاج جيل ثان وثالث من لقاحات الفيروس القاتل لمواكبة المتحورات الجديدة منه.

وفي التفاصيل، ذكر مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، في المؤتمر الصحفي الدوري، إنه يتعين على الشركات المصنعة التكيف مع تطورات الفيروس الجديد، ومراعاة أحدث المتغيرات في الجرعات المستقبلية حتى تظل فعالة، كما يحدث مع لقاحات الأنفلونزا التي يتم تحديثها مرتين سنوياً لتتناسب مع السلالات الجديدة.

وأضاف أدهانوم، أن هذه التطورات تسلط الضوء على أهمية توسيع نطاق تصنيع وطرح اللقاحات في أسرع وقت ممكن لحماية الأشخاص قبل تعرضهم للمتغيرات الجديدة.

ومن المتوقع أن تصدر منظمة الصحة العالمية قراراً خلال الأيام القليلة القادمة يتعلق بإدراج لقاح "أوكسفورد استرازينيكا" في اللقاحات المستخدمة ضمن مرفق كوفاكس.

وأوضح مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن لقاح "أسترازينيكا" هو أحد اللقاحات العديدة التي ثبتت فعاليتها في الوقاية من الأعراض الشديدة لفيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19) والحيلولة دون الاضطرار إلى دخول المستشفيات أو الوفاة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد دعت مؤخراً إلى عدم التخلي عن لقاح "استرازينيكا" المضاد لفيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19)، وذلك على خلفية تقارير ترجح أنه قد لا يكون فعالاً ضد التحور الجنوب إفريقي من الفيروس.

وقالت كبيرة علماء المنظمة، سوميا سواميناثان، بحسب "روسيا اليوم"، لا ينبغي علينا أن نستنتج بأن اللقاح غير فعال على الإطلاق، مشيرةً، إلى أن اللقاح يقلص عدد الحالات الخطيرة وعدد المصابين الذين يحتاجون للنقل إلى المستشفى، مضيفة، أن مهمتنا الرئيسية تتمثل في خفض مؤشرات الوفيات وتقليص انتشار المرض.

ويأتي ذلك بعد أن قال علماء في جنوب إفريقيا إن لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية، الذي وصلت دفعة منه إلى البلاد، أظهر نسبة فاعلية منخفضة ضد السلالة الجديدة من فيروس "كورونا"، التي تم اكتشافها في البلاد في ديسمبر الماضي.