اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الممثلة المغربية عائشة ماهماه تستغيث من الجرذان

عائشة مهماه

لقي نداء الاستغاثة، الذي أطلقته الفنانة المغربية عائشة ماهماه عبر تدوينة كشفت من خلالها عن معاناتها في مسكن تتشاركه مع الجرذان.
ماهماه تحدثت عن معاناتها في إيجاد مسكن بديل، إلى جانب الغلاء، وقالت إن الكثير من ملّاك المنازل يرفضون التعامل معها، لأنها "امرأة وحيدة".
وعبّر العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، عن تضامنهم مع الفنانة عائشة ماهماه التي شاركت على مدى عقود في مجموعة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية.

شقة غير مناسبة

الممثلة عائشة ماهماه


زميلها الممثل محمد الشوبي شارك تدوينة كشف فيها حقائق لكل من شكك في صدق روايتها ،وأقر بأنها فعلاً تملك شقة مهداة من أحد المعلنين في أحد البرامج ،لكنها لم تقطن بها لأنها حسب التدوينة :" بعيدة عن الحي الذي تآلفت معه ومع أهله وأصبحوا أهلها الذين لا تشعر بالأمان بجوارهم، فهي سيدة كبيرة في السن ولا يمكنها أن تسكن بعيداً، حيث إذا ما احتاجت لشيء بوسط المدينة عليها أن تدفع مصاريف نقل باهظة، فقد ألفت الناس الذين يسألون عنها كل صباح قبل توجههم لأعمالهم ليطمئنوا على صحتها وسلامتها". وأضاف الشوبي:" نعم إنها تساعد ابنها ليعيش حياة كريمة لأنه عاطل عن العمل، نعم إنها إنسانة لا تطلب الكثير مقابل حب الكثيرين لها وتتأفف كما جاء في شهادات جيرانها، نعم أن المحل الذي تسكنه حالياً في حي "بورگون" يعج بالمخلوقات الأليفة بمطارح النفايات، ولقد اتصل بي شخص ومدني برقم هاتفه ليقضي عن القوارض التي تأرق فنانتنا مشكوراً وتركت لها رقم الهاتف ليخلصها الرجل الطيب".

تابعي المزيد:بمناسبة يوم الحب.. عبد العالي الغاوي يصدر أغنية "أفكر فيك"

تضامن

صورة لها من فيلم وثائقي


وفي السياق نفسه، كانت النائبة البرلمانية ابتسام العزاوي، قد وجهت سؤالاً كتابياً إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة تتناول "الوضعية الاقتصادية والاجتماعية المزرية للفنانة عائشة ماهماه".
وتطرقت عزاوي ضمن سؤالها إلى الوضعية "المزرية" للفنانة ماهماه، قبل أن تؤكد بأن وضعها "يحيل على الوضعية الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها الفنان المغربي بصفة عامة، والكثير من الفنانين المخضرمين، خاصة ممن تقدم بهم السن وطالهم المرض والنسيان، دون أن يكون لهم أي راتب تقاعد يقيهم تقلبات الزمن".

من جهة أخرى قال مسعود بوحسين نقيب الفنانين المغاربة في وقت سابق: "إن المجال الفني تشوبه الفوضى وينسى المنتجون الفنانين الذين وهبوا حياتهم للمجال الفني، بالمقابل لا يمكن لنقابته حل المشاكل المادية الخارجة عن اختصاصها، إنما في بعض المناسبات تنظم تظاهرات فنية لجمع التبرعات لصالح عدد منهم كما وقع في الفترة الأخيرة في الحفل الذي نظم لجميع التبرعات لصالح فاطمة الركراكي".
وأوضح نقيب الفنانين أن عدداً منهم "كان يقبل بتأدية أدوار بمقابل بخس، زيادة على عدم توفرهم على تغطية صحية كفيلة بعلاجهم في لحظات مرضهم وحمايتهم من آفات الزمن في ضعفهم".
يشار إلى أن عائشة ماهماه ممثلة مغربية من مواليد مدينة مراكش سنة 1943، شاركت في عدة مسلسلات أبرزها "المستضعفون"، "رحيمو"، والمسلسل الكوميدي "نسيب الحاج عزوز" مع سعيد الناصري.اضافة الى عدد من الأدوار في الأفلام السينمائية لعل منها فيلم "طريق العيالات "و"ماجد "