خبير تقني: الجوالات ستختفي قريبًا.. وهذه البدائل

أكد عبدالله السبع الخبير والمحرر التقني أن أجهزة الجوال ستختفي تماماً خلال عشر سنوات، وستحل محلها "الأجهزة الملبوسة".

وخلال مداخلته في برنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية أوضح السبع أن المساعد الشخصي، والأجهزة الملبوسة، منها النظارات والساعات الذكية، ستكون في المستقبل بحياتنا، كما كنا لا نتصور قبل عشر سنوات أننا سنمتلك أجهزة جوالٍ نتصل بها، ونصوِّر، ونتواصل مع أصدقائنا وهم في أقاصي الدنيا، لذا لن نصدق في المرحلة الحالية بأن هناك تقنيةً غير الجوال الذي نستخدمه الآن ولا نتخيلها.

وأضاف "تحليلي وتوقعي هذا يأتي من خلال ما نقرأ حول عزم الشركات على تطوير الأجهزة الملبوسة، وإيجاد بدائل للجوال، ووجود تنافسٍ بينها، ورؤيتها بأن الأجهزة القابلة لطي هي المستقبل لما تمتلكه من مميزات، تجعلها بديلاً للكمبيوتر، وأرى أنها ستقوم في المستقبل بتطوير الأجهزة الملبوسة، مثلاً الساعة الذكية التي تستخدم الآن يمكن أن تتصل بها، وتتواصل من خلالها في مواقع التواصل الاجتماعي، وتستخدمها لقياس الحرارة والضغط وتخطيط القلب، بالتالي ستكون الأجهزة الملبوسة ذات تأثير كبير في حياتنا، أما بالنسبة للنظارة الذكية، فلم تتضح بعد الرؤية حولها، وسبكون لها مستقبل عند وجود مركبات ذاتية القيادة، لتتمكن من استخدام النظارة بمواصفات الجوال نفسها".

‏وتابع السبع "الإنترنت سيكون أساس حياتك في المستقبل، وسيتحكم بكل أرجاء منزلك، وحجم التغيرات المتوقعة في حياتنا المستقبلية لا يمكن أن يستوعبها العقل البشري حالياً".

وقال: إن "حياتنا ستتغير تماماً مع الذكاء الاصطناعي، وارتباطنا به في المستقبل سيكون مثل ارتباطنا بالكهرباء اليوم، ويمكن أن يؤثر وجوده على الوظائف، لكن لكل تقنيةٍ سلبيات وإيجابيات".

واختتم بأن "مشكلات التقنية ستكون كبيرة، خاصةً مع دخول إنترنت الأشياء في حياتنا، وأنصح بعدم الاستعجال في الاستثمار في التقنية، أو شرائها، أو اقتنائها، خاصةً أنها الآن ذات أسعارها مرتفعة، إذ إنها ستنخفض في المستقبل القريب بسبب تعدد الخيارات والأشياء التي نجربها".