اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

10 فوائد للطائرة الورقية للأطفال 

يكفي أنه من فوائد اللعب بالطائرات الورقية، أنك تخففين من جلوس طفلك وراء الأجهزة الإلكترونية، واللعب بالأتاري، لكن الأمر يتعدى ذلك إلى مجموعة من الفوائد الصحية، التي يكتسبها الأطفال، ويشير إليها الدكتور: أحمد عبدالعال، استشاري طب الأطفال في مستشفى برجيل كالآتي: 

د. أحمد عبدالعال

تمرين رياضي خفيف 

الجري بها ينشط القلب

 فاللعب بالطائرة الورقية يرفع معدل ضربات القلب، عند الطفل الذي يجري في الهواء الطلق. كما أن هذه الرياضة، تفيد عضلاته المرنة وتقويها، فتجعله رشيقاً، ويصبح أكثر نشاطاً.

القدرة على التواصل الاجتماعي

تزيد القدرة على التواصل

 

 صحيح أن اللعب بالطائرات الورقية قد يتم بشكل فردي؛ حيث يقوم كل طفل بمحاولة جعل طائرته الورقية تطير، لكن جمالية التسلية في هذه اللعبة هي عند تجمع عدد من الأطفال ليلعبوا معاً بطائراتهم الورقية، ما يجعل الطفل أكثر قدرة على الانخراط مع الأطفال الآخرين والتعاون معهم وتنمية مهاراته الاجتماعية. 

قضاء الوقت في الطبيعة

قضاء الوقت في الطبيعة

 

 إن تحليق طائرة ورقية في حقل مفتوح أو على الشاطئ يجعل الطفل أقرب إلى الطبيعة، حيث يلعب في بيئة توفر له الكثير من الفوائد العقلية والجسمية. وينعكس هذا على تقليل القلق والاكتئاب. 

تجعل الطفل يقظاً ذهنياً 

تمنحه اليقظة الذهنية

 

اللعب بالطائرة الورقية في مساحات واسعة يحدث تنمية في المهارات الذهنية لدى الطفل ما يجعله في حالة يقظة ذهنية دائمة، وينعكس أثر هذه الفائدة على تحصيله الأكاديمي والدراسي. 

ترفع من قدرة أعصاب العين على المراقبة 

مفيدة لصحة العين

 

الطيران الورقي مفيد لصحة العين حيث يساعد التحديق في السماء على تنظيم عضلات وأعصاب العين بشكل أفضل وتقليل إجهاد العين ويمنع قصر النظر. 

مفيد للرقبة 

مفيد للرقبة

النظر إلى الأعلى يحقق توازناً مهماً، عند النظر إلى أسفل أو على مستوى العين. كما يمكّن الطفل من أن يحافظ على توتر العمود الفقري العنقي وعضلات العمود الفقري عند لعبه بالطائرة الورقية، ما يعزز مرونة الأربطة والمفاصل الفقرية ويمنع التغيرات التنكسية، ويزيد من التمثيل الغذائي للعظام.  

يعزز الإبداع والمهارات الحرفية

يكتسب الطفل مهارات حرفية

  

تعمل الطائرات الورقية على تطوير التفكير الإبداعي لدى الطفل عند صنع الطائرة الورقية، وأيضاً عند الطيران وتكييفها مع التغيرات في الريح. 

تقلل من التوتر 

هواية تقلل التوتر

 يقوم الطيران بالطائرة الورقية بتجديد الطاقة لدى الطفل أثناء لعبه بها ويحد من التوتر لديه. كما أن اللعب بالطائرة الورقية في الهواء الطلق يزيد من تنفس الهواء النقي ما يؤثر على مزاج الطفل وصحته البدنية. 

تعزز القدرة على التعبير عن الذات

يعبر عن ذاته

 

صنع أو تشكيل الطائرات الورقية يشرك الأطفال في العملية الإبداعية فيحرك الجانب الأيمن من الدماغ. حيث يمكّن من تطوير التصور والتخطيط والتركيز والتنسيق وحل المشكلات والمهارات الأخرى وصقلها. 

تنمية الذوق لدى الطفل 

تنمي ذوق الطفل

عادة ما تحلّق الطائرة الورقية الملونة برشاقة في السماء، في مشهد جميل، يجذب عيون الأطفال، ويمكن أن يكون صنع الطائرة الورقية الخاصة بالطفل عملاً من أعمال الفن والإبداع. حتى اختيار الطائرة الورقية التي تشتريها من المتجر مع أطفالك هو أسلوب للتعبير الشخصي والاحتفال بما هو جميل بالنسبة للطفل.