اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

 كيفية إجراء مقابلة وكيف تكون محاوراً جيداً تُعد خطوة حاسمة لتوظيف أفضل المرشحين لمؤسستك، فسوف تمنحك مقابلة العمل المثالية فرصة لمعرفة المزيد عن المرشحين وتمنح المرشحين أيضا فرصة لمعرفة المزيد عن الشركة...ولإجراء مقابلة عمل فعالة تساعدك على تعيين أفضل مرشح لمنصبك المفتوح عليك بعدة امور؛ أولها :الاستعداد مسبقاً للمقابلة ، والنظر في احتياجات الوظيفة   ،وتوجيه المقابلة بطريقة هادفة...«سيدتي» تناقش النصائح وأفضل الممارسات لإجراء مقابلة عمل فعالة...ونظراً لأن كل سؤال يتم طرحه في مقابلة العمل يجب أن يكون مقصوداً؛ فمن المهم التحضير مسبقاً وتقييم الدور الذي توظفه بعناية وطرح مجموعة متنوعة من أسئلة المقابلة. والآن يمكنك إجراء مقابلة عمل من خلال الخطوات التالية وفقاً لـ«indeed».


الهدف من مقابلة العمل

إجراء المقابلة بشكل صحيح..جزء مهم من التوظيف

تُعد معرفة كيفية إجراء مقابلة مع شخص ما بالطريقة الصحيحة جزءاً مهماً من عملية التوظيف. عندما تطرح الأسئلة الصحيحة، يمكنك فهم محتويات خطاب تغطية المرشح واستئنافه بشكل أفضل.
تسمح لك الأسئلة التي تطرحها عند إجراء مقابلة بقياس قدرة المرشح على التفكير بسرعة، ووصف كيف تغلب على التحديات أو ساهم في نجاح المشاريع، وما إذا كان قادراً على أداء مهام العمل المتوقعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك مقابلة العمل في مقارنة المرشحين المحتملين بالآخرين لاختيار الشخص الذي يناسب احتياجات الوظيفة.


1. الاستعداد لمقابلة العمل

عليك بتقييم الوظيفة وتصفح السيرة الذاتية للمرشح


استعد للمقابلة القادمة من خلال تقييم الوظيفة التي توظفها وتصفح السيرة الذاتية للمرشح أو خطاب التقديم. ضع في اعتبارك الاحتياجات التي سيلبيها للشركة، ثم قارن تلك الاحتياجات بالتعليم والمهارات ومتطلبات الخبرة المتوقعة لمرشحك المفضل. قم بتنظيم هذه المتطلبات بعناية في قائمة، ثم استخدمها لإنشاء أسئلة مقابلة مقصودة.


2. تقديم النفس بشكل صحيح 

قدمي نفسك..مع نظرة عامة عن الشركة وأهدافها


ابدأ المقابلة بتقديم نفسك ومناقشة الموقف مع المرشح، وقدم خلفية موجزة ونظرة عامة عن الشركة وكيف يتلاءم المنصب الذي يجرون معه المقابلات مع أهداف المنظمة وأهدافها. وهذا يمنح المرشحين للوظيفة فرصة لفهم توقعات ومسؤوليات الوظيفة بشكل أفضل.


3. تعرف إلى الأهداف المهنية للمقابلة

لابد من طرح أسئلة عامة حول اهتمامات الشخص الذي تتم مقابلته


قد يكون من المفيد فهم الأهداف المهنية للشخص الذي تتم مقابلته بشكل أفضل. اطرح أسئلة عامة حول اهتماماتهم المهنية وسبب اهتمامهم بالمنصب.
يمنحك هذا فرصة لفهم أين تكمن توقعاتهم من حيث التطوير المهني، ويساعدك على تقييم فهمهم للشركة والموقف نفسه.


4. تدوين الملاحظات

دوني ملاحظاتك لتساعدك في اتخاذ قرارات التوظيف


بعد السؤال عن الأهداف المهنية للمرشح، انتقل إلى الأسئلة الخاصة بالأدوار. قد يكون من المفيد وضع قائمة بأسئلة المقابلة في وقت مبكر.
إذا كنت تجري مقابلات مع عدة مرشحين، فقد يكون من المفيد أيضاً التوصل إلى طريقة لتسجيل نقاط كل شخص تتم مقابلته. يمكنك تصنيفهم بناءً على ثقتهم واتزانهم عند الإجابة عن الأسئلة، وقدرتهم على الإجابة بوضوح ودقة، وما إذا كانوا قد عالجوا كل جزء من سؤال متعدد الأجزاء. يمكنك أيضاً اختيار تطوير نموذج تقييم تحليلي بدرجة أكبر للإجابات عن الأسئلة الفنية في الوظائف ذات الصلة بالكمبيوتر أو الهندسة.
. دَوِّن ملاحظات ..لمساعدتك في اتخاذ قرارات توظيف أكثر ثقة واستنارة، قم بتدوين الملاحظات في أثناء المقابلة؛ حتى تتمكن من تذكر المزيد من التفاصيل لاحقاً. يمكنك تدوين انطباعاتك الأولى عن المرشحين، وتدوين لغة جسدهم وتدوين بعض المعلومات التي تتعلمها من إجابات المرشح.