بلس /حياتنا

تأثير هجر الزوج لزوجته في العلاقة الزوجية

هجر الأزواج للزوجات مأساة تعانيها النساء في العديد من المجتمعات العربية. حيث تتحول المرأة إلى زوجة مع وقف التنفيذ وتزداد الأمور تعقيداً حين تطلب الطلاق ويرفض زوجها، راغباً في إذلالها وكسر مشاعرها بحجة أن الهجر عقاب ديني مشروع...وبطبيعة الحال فإن هجر الزوج لزوجته مادياً له تبعات نفسية عميقة، بحسب الدكتورة أمير حبراير الخبيرة النفسية:

 

الهجر لتفاقم المشاكل الزوجية

الهجر يسبب مشكلات نفسية للمراة

«الهجر عامةً نوع من العدوان السلبي على الآخر، ويتمثل في إهمال الشخص أو تجاهله أو قتله بالكلمة أو النظرة. في العلاقات الزوجية يتمّ الهجر نتيجة تفاقم مشكلات عديدة بين الزوجين لا حلّ لها؛ ما يتسبب بمشكلات نفسية للمرأة ويشعرها بالقلق والاكتئاب والتوتر والخوف الدائم من وضعها المعلق. وقد تدخل الزوجة في ثورات غضب وسلوكيات عدوانية شديدة تختلف وفقاً لاختلاف شخصية المرأة نفسها؛ فالمرأة التي يهجرها زوجها تصيبها نوبات غضب حاد من جراء الهجر، أما المرأة ذات الشخصية المنطوية فتعاني داخلياً فيكون تأثير الهجر أشد قسوة؛ لأنها لا تُنَفِّسُ عن حالة الغضب التي تعتريها، فضلاً عن انعكاس ذلك على الأبناء وتجسده عنفاً وعدواناً، فيغدو الأبناء أكثر ميلاً الى العنف والإحساس بالوحدة والعزلة، وينتج ويضعف تحصيلهم الدراسي. لعل النصيحة الأبرز هي ضرورة بحث الزوجين عن مفاتيح السعادة الزوجية، وحل أي خلاف ودياً وبعيداً عن العقاب القاسي الذي يتمثل في الهجر»


رأي الدين

الهجر أحد المشاكل المستترة للتفكك الأسري


يقول الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر: «إن هجر الزوج لزوجته لا يكون إلا في حالة عدم خضوع الزوجة لنصح الزوج، والإسلام عالج الخلاف الزوجي وفق مراحل؛ إذ يقول تعالى: «الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا» [النساء: 34]».
يظن بعض الرجال أن أي خلاف بسيط مع الزوجة يكون علاجه بالإذلال والإهانة وأقسى الأساليب؛ أي الهجر، الذي صار أحد الأشكال المستترة للتفكك الأسري غير المعلن. والمتضرر الوحيد منه هو المرأة. عندما تطول مدة الهجر يحق للزوجة أن تطلب الطلاق للضرر.

المزيد من حياتنا

X