اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إلى جانب مؤهلاتك وخلفيتك وخبراتك المهنية، سيرغب القائم بإجراء مقابلة العمل في معرفة خططك للمستقبل. يمكن لأصحاب العمل طرح هذا السؤال بطرق مختلفة. بعض هذه الطرق تشمل: ما هي أهدافك المستقبلية أو ما هي أهدافك المهنية؟ أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟ ما هي خططك المستقبلية إذا حصلت على هذه الوظيفة؟ ستساعد إجابتك على هذا النوع من الأسئلة مسؤولي التوظيف ومديري التوظيف على التعرف عليك بشكل أفضل، وفهم ما إذا كانت أهدافك المهنية وتوقعاتك للدور تتطابق مع ما يمكنهم تقديمه. إذا سارت الأمور على ما يرام، فإن هذا السياق يمكّنهم من وضع عرض عمل مثير بالنسبة لك.


قد تختلف طريقة الإجابة على سؤال «ما هي أهدافك المستقبلية؟»اعتماداً على الشركة والموقع، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك وضعها في الاعتبار عندما تقرر كيفية الرد في أي موقف وفقاً لindeed.

 

إجابات مقابلة العمل

خصص بعض الوقت لكتابة أهداف حياتك


1. تحديد أهداف حياتك المهنية


من الممارسات المهمة لسؤال المقابلة هذا تقييم ما تريده في السنوات الخمس المقبلة من حياتك المهنية. يمكنك التخطيط أكثر، والتفكير في العقد القادم أيضاً. هذا مجرد واحد من بضعة أسئلة أساسية يجب أن تطرحها على نفسك قبل المقابلة. خصص بعض الوقت لكتابة أهداف حياتك المهنية، سواء على المدى القصير أو الطويل.


2. ابحث عن الشركة والوظيفة 


يجب أن تركز على كيفية تطابق أهدافك المهنية طويلة الأجل مع كيفية نمو هذه الشركة والفرص التي توفرها هذه الوظيفة. ابحث عن معلومات حول هيكل الشركة أو رسالتها أو توسعها أو تركيزها أو مبادراتها الجديدة. ابدأ بزيارة موقع الشركة على الويب.
ابحث عن الأخبار أو المواقع الحديثة التي تحتوي على تقييمات الشركة مثل صفحات الشركة التي ستدرج المعلومات الأساسية، حتى الأسئلة والأجوبة. قد تجد المزيد من المعلومات الدقيقة من خلال التواصل مع شبكتك للعثور على شخص يعمل هناك أو يمكنه توصيلك بموظف لإلقاء نظرة أكثر حميمية على تطور الشركة وأهدافها.

تضمين الأهداف الشخصية التي تتماشى مع أهداف العمل


3. طوّر إجابة بأهداف ذات صلة تركز على الوظيفة


غالبًا ما تكون أهدافنا المهنية مجرد جزء واحد من حياتنا الأكبر وتطلعاتنا الشخصية. لهذه الإجابة، ركز فقط على أهدافك المهنية. إذا كانت بعض أهدافك الشخصية تتماشى مع السمات التي ستجعلك مرشحاً أقوى فيمكنك بالتأكيد تضمينها أيضاً. تجنب ربط الترقيات أو الراتب أيضاً بأهدافك المهنية وتضمينها في إجابتك وركز على المهارات أو القدرات أو الخبرة التي تريد تحقيقها بدلاً من ذلك.


4. أعط إجابة واسعة لكن مركزة


على الرغم من أنه يمكن أن يكون هناك العديد من التفاصيل لخططك المستقبلية، اجعل إجابتك قصيرة وعلى مستوى عالٍ. اجعل أهدافك محددة للغاية قد يقيدك بفرص معينة أو يجعلك تبدو أقل تقريبًا من المرشحين الآخرين. كما هو الحال في جميع أسئلة المقابلة، كن على دراية بالوقت الذي تستغرقه للإجابة على السؤال وتجنب النظر في الجوال.