اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اتيكيت استقبال الضيوف

حسن استقبال الضيوف عادة عربيّة أصيلة؛ صحيح أن جائحة "كورونا" أثرت سلبًا في حياة الأفراد في نواح عدة، ومنها تبادل الزيارات، واستبدلت بها الزيارات الافتراضية أو القيام بالواجبات عبر وسائل التواصل، إلا أن ذلك لا يعدو كونه مرحلة ستنقضي. ومع السيطرة على "الفيروس التاجي"، سيرجع الناس إلى عاداتهم القديمة، ومنها تبادل الزيارات الاجتماعية. وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" من خبيرة الإتيكيت نادين ضاهر على أصول استقبال الضيوف.

 

خبيرة الإتيكيت نادين ضاهر



• إذا لم يكن صاحب البيت ملتزمًا بموعد خارج منزله، عليه أن يستقبل الضيف، حتى لو جاءت زيارته مفاجئة، كما القيام بواجبه على أكمل وجه. لكن، عندما يهمّ الضيف إلى الانصراف، يحقُّ للمضيف أن يوجه له ملاحظة، بلباقة، مفادها بأنه من الضروري تحديد موعد مسبق للزيارة في المرَّة المُقبلة.

تابعوا المزيد: فن التعامل مع الناس


• بعد دقائق قليلة من استراحة الضيف، يجب سؤاله عمّا يفضل أن يشربه، مع تعداد نوع المشروبات المتوافرة. علمًا أن الزيارة سريعة الطابع تستهلّ بتقديم القهوة. أمّا إذا كانت الزيارة طويلة، فيجب أن يسبق تقديم العصائر القهوة، ثمّ توزّع حبات الشوكولاتة.


• لا تُقدَّم الحلويات الشرقيَّة وتلك الغربيَّة في طبق واحد، بل يُترك فراغ مناسب في صحن الضيافة ليستوعب الشوكة (أو الملعقة)، فهذه الأخيرة لا تعطى للضيف مباشرة في اليد.
• يجب أن يستهلك الضيف كل ما يؤكل ويُشرب، أثناء الجلسة، ولا يحق له أن يحمل معه إلا قطع الضيافة المغلفة.
• لا يجب أن يمتدّ وقت الزيارة خلال الأعياد لأكثر من نصف الساعة، علمًا أن زيارت التهنئة بالعيد تقتصر في اليوم الأول على أفراد العائلة الصغيرة، ثمّ يحين في اليوم الثاني موعد تبادل الزيارات مع الأصدقاء المقربين والأقرباء. أمّا إذا كانت العائلة كبيرة، فيجب بدء الزيارات حسب التسلسل العمري.
• عند دعوة أصدقاء الابن من القصر إلى المنزل، يجب طلب الإذن من أهلهم، مع ذكر أسماء الأولاد الآخرين المدعوين. ومن المحبَّب في هذا الإطار، التواصل بين أهل الأولاد. تقدَّم الضيافة إلى الصغار حسب وقت الزيارة. مثلًا: عند استقبالهم بعد دوام المدرسة مباشرةً، يجب تأمين وجبات الغداء لهم. وفي حال كان الولد المدعو يعاني من حساسيَّة تجاه نوع معين من الطعام، يترتَّب على أمِّه إعلام سيِّدة المنزل بذلك مسبقًا.
• في المجالس، للمضيف حرية التحكم في الأجهزة والأدوات الموجودة في المجلس، كالمكيّف أو التلفزيون أو حتى وسائل الإضاءة.

تابعوا المزيد: اتيكيت التواصل على تويتر