بلس /ثقافة وفنون

طريقة تلخيص كتاب

تساعدك كتابة ملخص كتاب على تذكر ما تقرأه؛ فإن تلخيص كتاب بكلماتك الخاصة يقلل من مشكلة النسيان من خلال مساعدتك على استيعاب الأفكار الرئيسية للكتاب، وأيضاً ربط المفاهيم الأساسية بالكتب الأخرى من خلال تلخيص فكرة الكتاب، بكلماتك الخاصة، ثم النظر إلى تلك الفكرة من خلال عدسة سياق آخر؛ سيمكنانك من فهمها على طبقة أعمق وأكثر قابلية للتطبيق.
المفتاح لكتابة الملخص هو تحديد أهم الأفكار، والتخلص من أي شيء غير ضروري أو زائد على الحاجة أو أقل أهمية. في الواقع، يجب أيضاً استبعاد التفسيرات والأمثلة التفصيلية من الملخص. أهم من ذلك؛ أنه تجب كتابة الملخص قدر الإمكان بكلماتك الخاصة...لكتابة ملخص كتاب ناجح، عليك التأكد مما يأتي وفقاً لـ«editage»:


1. قراءة النص عدة مرات

حددي الفكرة الرئيسية واذكري المصادر

لكتابة ملخص جيد؛ تجب عليك أولاً قراءة النص عدة مرات وتحديد الفكرة الرئيسية. قم أيضاً بتدوين أهم النقاط التي يرغب المؤلف في نقلها.
 ولا تنس ذكر المصادر؛ فلو أنك وجدت في نهاية الكتاب أن الكاتب يعرض مصادره للموضوع الذي يتحدث عنه، فعليك أن تذكر هذه المصادر في نهاية التلخيص؛ حتى يتسنى للقارئ البحث في هذه المصادر.


2. عرض وجهة النظر الشخصية

التزمي الحيادية ولا تخلطي فكرتك الشخصية وفكرة الكاتب


ويُعتبر هذا من الأخطاء الشهيرة في تلخيص الكتب؛ حيث نجد بعض الأفراد يميلون إلى وضع وجهة نظرهم في الكتاب، بل يجب عليك أن تلتزم بالحيادية، وألا تخلط بين فكرتك الشخصية وبين فكرة الكاتب، في النهاية أنت تسعى لأن تنقل ما جاء في الكتاب، ويمكنك أن تعرض وجهة نظرك الشخصية، لكن بعد الانتهاء تماماً من رواية التلخيص، وتوضح ذلك لمن حولك.


3. الخلط بين الأفكار

ميزي بين الأفكار الرئيسية والأخرى الثانوية


عندما تقرأ أي كتاب فإن الكاتب لا بد أنه يتحدث عن مجموعة من الأفكار، سواء كانت أفكاراً رئيسية أو أفكاراً ثانوية، وبالتالي فإنك في أثناء تلخيص الكتب يجب أن تكون لديك القدرة على التمييز بين الاثنتين؛ لذلك فإن عرضهما دون تمييز يُعتبر خطأً في كتابة التلخيص.


4. مراجعة التلخيص

تأكدي أن الملخص تمت كتابته بشكل يجذب القاريءتلخيص


عليك أن تعود إلى الملخص وتقرأه من جديد؛ لكي تتأكد من أن الأفكار تم عرضها في تسلسل سهل، ولم يتم التركيز على فكرة دون الأخرى، كذلك نجحت في الحفاظ على أهم مبادئ تلخيص الكتب، وهو أن تركز على ما يقدمه الكاتب لا وجهة نظرك أنت، كذلك فإن الملخص تمت كتابته بشكل شائق يجذب القارئ.

المزيد من ثقافة وفنون

X