كيف تتعاملين مع الزوج العدواني؟

عليك التعامل مع زوجك العدواني بذكاء لكسبه والتخفيف من حدّة العدوانية في شخصيته. وشخصية الزوج العدواني تعتبر من أصعب الصفات التي يمكن أن تتعامل معها الزوجة، إليك هذه النصائح إقرئيها جيداً:

تابعي المزيد: راقبي زوجك جيداً فهذه أبرز علامات الخيانة


صفات الزوج العدواني

الزوج العدواني
الزوج العدواني

قبل معرفة كيفية التعامل مع الزوج العدواني بطريقة صحيحة من المهم اولاً التعرف على ابرز الصفات التي يتسم بها والسلوكيات التي يمكن ان يقدم عليها.
1- لا يقيم الكثير من العلاقات مع محيطه الاجتماعي وحتى مع المقربين مثل اهله واشقائه. بال انه يميل غالباً الى البقاء بمفرده. وما يدفعه الى ذلك هو عدم شعوره بالود تجاه الاشخاص المحيطين به.
2- عندما يتحدث عن علاقة سابقة فاشلة مع زوجة او حبيبة اخرى فإنه يتكلم عنها بالسوء اي انه لا يذكر سوى صفاتها غير الايجابية.
3- يتمتع بشخصية تبدو قوية وقد يظهر بعض التسلط ويسعى الى السيطرة على شخصية الطرف الآخر في العلاقة وعلى قراراته وميوله وخياراته.
4 - غالباً ما يتحدث عن نفسه محاولاً اظهار تميزه وتفوقه في المجالات كافة. ولهذا يسعى الى التركيز على نقاط ضعف الزوجة وصفاتها غير الجيدة وان كانت غير مهمة ولا تؤثر بطريقة سلبية على حياتهما.
5 - كثيراً ما يذكر الزوجة بكل ما قدمه لها في السابق من خدمات وهدايا ومساعدة.
6 - يشعر الزوجة بأن من واجبها ان تلبي كل متطلباته. وقد يسيئ اليها في حال لم تفعل ذلك.  
7 - يدفع الزوجة الى الشعور بأن لا اهمية لها وان خسارتها امر لا يسبب حزنه ولا ندمه.
8 - يمكن ان يكذب بسهولة من دون ان يشعر بعد هذا بالذنب.
 

 
نصائح للزوجة لطريقة التعامل معه

التعامل مع الزوج
التعامل مع الزوج


من اجل معرفة كيفية التعامل مع الزوج العدواني من الممكن الاستعانة بالاختصاصي النفسي. كذلك من الممكن الاطلاع على بعض النصائح المفيدة.
1 عدم مبادلته بالمثل. وهذا يعني عدم استخدام العدوانية طريقة للتعامل معه. فهذا يمكن ان يزيد شعوره بالنقمة والغضب وان يؤدي الى تأجج الخلافات وتفاقم المشاكل.
2 عدم التحدث اليه وهو يشعر بالغضب العارم. فمن الافضل في هذه الحالة الانتظار لبعض الوقت الى ان يهدأ. وبعد هذا من المفيد فتح باب الحوار الهادئ معه.
3 محاولة تغيير الاجواء اي الرد على عدوانية الزوج وتوتره ببعض المزاح والفكاهة والدلع. فهذا يمكن ان يؤدي الى تهدئته والى نزع فتيل الخلاف. ومن الممكن بعد هذا مناقشته بعيداً عن الضغط النفسي وتأثيراته السلبية.
4 اظهار الاحترام له وعدم الانجرار الى مستوى توجيه الاهانات له. لكن في الوقت نفسه من الضروري ان تظهر الزوجة بأسلوب لطيف بعيد عن التحدي عدم تقبلها للإهانة التي يمكن ان يوجهها اليها.
5 الاعتماد على خبرات الاختصاصيين. ويمكن الزوجة ان تقوم بهذه الخطوة في حال لم تعرف كيفية التعامل مع الزوج العدواني بالطريقة الصحيحة. وهكذا يمكن الخبير أن يرشدها الى افضل الخطوات التي يمكنها ان تقوم بها وابرز النصائح التي يتعين عليها ان تطبقها من اجل انقاذ حياتها الزوجية. كا انه يدلها على مفاتيح التعامل مع الزوج العدواني بذكاء ومن دون ارتكاب الاخطاء التي يمكن ان تؤدي الى تدمير العلاقة.

 

تابعي المزيد: إهمال الزوجة فجأة لزوجها أسبابه وحلوله