محافظة العلا تستضيف القمة الخليجية 41

2 صور

من المقرر أن تستضيف المملكة العربية السعودية القمة الخليجية الحادية والأربعين بتاريخ 5 يناير الحالي.

 

يذكر أنّ مجلس التعاون الخليجي كان قد أعلن قبل أيام أنّ خادم الحرمين الشريفين كلف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بنقل الدعوات إلى قادة دول المجلس للمشاركة في أعمال الدورة.

 

يشار إلى أنّ "العلا" ستحتضن القمة الخليجية الحادية والأربعين الثلاثاء المقبل، وتعد العلا من أكثر المواقع الأثرية التي جذبت السياح من داخل السعودية وخارجها، لامتلاكها العديد من المقومات الطبيعية والتراثية والزراعية، وتتميز بالواجهات الصخرية المنحوتة في الجبال، والذي يعود تاريخها لآلاف السنين.

 

ويعتبر وادي العلا الذي يقع على مسافة 300 كيلومتر من المدينة المنورة في الشمال الغربي للمملكة من الأماكن الاستثنائية الزاخرة بالتراث الطبيعي والإنساني التي تتضمن واديًّا من الواحات الخضراء، وجبالاً شاهقة من الحجر الرملي، ومواقع ثقافية قديمة.

 

أما مدائن صالح فتعد بمنزلة الموقع الأكثر شهرة في محافظة العلا، وهي أول مواقع المملكة العربية السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو. وتمتد مدائن صالح على مساحة 52 هكتارًا، وكانت بمنزلة المدينة الجنوبية الرئيسة من مملكة الأنباط، وتتكون من أكثر من 100 مدفن محفوظة بشكل جيد.

 

ويعمل فريق من خبراء الآثار المحليين والدوليين حاليًّا على تسجيل وتوثيق المواقع الأثرية والتاريخية لمحافظة العلا، وتطويرها تحقيقًا للتحول المستدام، ولتمكين الزوار المحليين والإقليميين والدوليين من التعرف على ثراء إرثها الثقافي والتاريخي والطبيعي، وعلى الحضارات العربية الأصيلة، والقيم المحلية العريقة.