حقوق الإنسان السعودية: هذه الجرائم الموجبة للتوقيف

انفوغراف حقوق الإنسان
حقوق الإنسان تكشف عن عدد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف
جرائم الابتزاز والخطف تعد من الجرائم الموجبة للتوقيف
4 صور

كشفت هيئة حقوق الإنسان، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في انفوغراف عن عدد من الجرائم التي تعد جرائم كبيرة وتستوجب التوقيف.


وأوضحت، أن جرائم الغش التجاري تعد من الجرائم الكبيرة التي تستوجب التوقيف إذا كان المنتج المغشوش أو المواد المستعملة في غشه مضرة بصحة الإنسان أو الحيوان أو مؤثرة على سلامتهما، ويجب الإبلاغ عنها عن طريق حساب وزارة التجارة@MCgovSA.


وأشارت هيئة حقوق الإنسان، إلى أن جرائم الابتزاز والخطف والاحتجاز بقصد الاعتداء على النفس أو العرض أو المال تعد أيضاً من الجرائم الموجبة للتوقيف، ويمكن الإبلاغ عنها عبر تطبيق كلنا أمن@kamnapp.


وأكدت، أن من الجرائم الكبيرة التي تستوجب التوقيف، الاعتداء على أحد الوالدين بالضرب، ما لم يتنازل صاحب الحق الخاص ، ويمكن الإبلاغ عنها عبر مركز بلاغات العنف الأسري@HRSD_1919.


وكانت هيئة حقوق الإنسان، قد كشفت مؤخراً عن تزايد قضايا "التحرش الإلكتروني" بالأطفال في السعودية خلال فترة الحجر المنزلي الذي فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).


وأوضحت المتحدثة باسم هيئة حقوق الإنسان، نورة الحقباني، أن الهيئة استقبلت خلال الأشهر الماضية 697 قضية تخص حقوق الطفل، وقد لاحظت زيادة في عدد القضايا المتعلقة بـ"التحرش الإلكتروني" خلال الجائحة، حيث كانت بعض الأسر تطلب المشورة في التعامل معها.


وأكدت الحقباني، أن الهيئة قامت بمخاطبة الجهات ذات العلاقة عقب رصدها لعدد من التجاوزات تجاه الأطفال في مواقع التواصل الاجتماعي حيث تم اتخاذ الإجراءات من خلال حجب المحتوى المسيء وملاحقة المتجاوزين قانونياً.


وشددت على أن "التحرش الإلكتروني" بالأطفال جريمة بشعة تحظرها كافة الأنظمة والقوانين، كونها تمثل انتهاكاً جسيماً لحقوق الطفل، مما يتطلب أهمية تضافر جهود المجتمع والمؤسسات لمحاربة هذه الظاهرة، وتعزيز التعاون بين جميع الأطراف للقضاء عليه، وتتبع المجرمين ومحاسبتهم.