الغذاء والدواء السعودية تعلِّق على ما تردد من شائعات حول فيتامين C

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، أن فيتامين C آمن ومفعوله جيد، وذلك بعد تردد شائعة تفيد بأنه ضار، خاصةً الفوار منه، ويُسبِّب تهيجاً وغثياناً وحصوات، ويجب عدم شرائه، واستبداله بالطبيعي.


وقالت "الغذاء والدواء": إن جميع مستحضرات الفيتامين المسجَّلة لدى الهيئة آمنة وفاعلة، ويتم تصنيع المادة الفاعلة مخبرياً، ولا دليل علمياً يُثبت وجود فرق بين الفيتامين الطبيعي أو المُصنَّع".


وأضافت الهيئة في إيضاح نشرته عبر موقعها الرسمي "حمض الأسكوربيك هو المادة الفاعلة لفيتامين ج، ومعلومة، حمض الأسكوربيك هو جزء واحد من خمسة أجزاء لفيتامين ج غير صحيحة".


وكشفت عن أن "جميع مستحضرات فيتامين C المسجَّلة في الهيئة آمنة وفاعلة عند استخدامها حسب الإرشادات المذكورة بالنشرة الداخلية وملصق العبوة الخارجية، كما أنه يتم تصنيع المادة الفاعلة مخبرياً وفق إجراءات وضوابط تضمن الفاعلية والمأمونية والجودة"، وختمت "لا دليل علمياً يثبت وجود فرقٍ بين فيتامين C من المصدر الطبيعي، أو المصنَّع".


يذكر أن شائعة تمَّ تداولها تُشير إلى أن فيتامين C خاصةً الفوار منه ناقصٌ، ومصنَّع، ويسبِّب تهيجاً وغثياناً وحصوات، والأفضل عدم شرائه، واستخدام مستحضرات فيتامين C المستخلصة من مصادر طبيعية، وهذا ما نفته الهيئة.