خبراء يحذرون: لا تضعوا هواتفكم في الأرز بعد سقوطها في الماء

يلجأ الكثير من الناس إلى وضع هواتفهم الذكية في الأرز الجاف بعد سقوطها في الماء، لاعتقادهم أنها توفر نتائج سريعة وآمنة في امتصاص الرطوبة من داخل الهاتف ، ما يجعلها أكثر طريقة شائعة لإنقاذ الهواتف المبللة، لكن خبراء أكدوا مؤخرا أن هذه خرافة لا صحة لها ، بل إنها قد تؤدي إلى إتلاف الهاتف كليا .

وأكدت خبيرة الهواتف ومديرة التشغيل الرئيسية لشركة "SellCell"، سارة ماكونومي، أن وضع الهاتف في الأرز الجاف يمكن أن يتسبب في إتلافه وتدميره بالكامل، بحسب موقع "بست لايف".

وقالت ماكونومي أنه يمكن للنشا الموجود في الأرز التسريع من عملية التآكل داخل الهاتف الذكي، والتي تحدث عندما يتسرب السائل إلى الجهاز ويبدأ في الصدأ".

تابعي المزيد: لقاح كورونا في مصر لـ20 مليون شخص

واشارت الى أنه يمكن أن تعلق جزيئات صغيرة من الأرز في أي من فتحات الشحن بالهاتف، مما قد يؤدي إلى تعطل المنفذ الخاص بالشحن.

من جانبه أكد إيان كيلي، نائب الرئيس الحالي للعمليات في شركة "نيوليف ناتشورالز" إنه رأى كمية كبيرة من الهواتف الذكية التي تضررت بفعل وضعها في الأرز الجاف أكثر من المياه، وذلك خلال فترة عمله في سوق الهواتف المحمولة.

ويشرح كيلي أن المشكلة في حبات الأرز هي أنه يمكن أن تقع بسهولة في منفذ الشحن ومقبس سماعة الرأس، مما قد يحدث إزعاجا مؤقت أو ضرر دائم، وذلك اعتمادا على مدى تعثره ومدى عبث المالك به.

وعن أفضل الطرق البديلة لإنقاذ الهواتف المبللة، يوضح ديفيد لينش، خبير الهواتف أن التهوية الجيدة تتساوى مع كفاءة الأرز الجاف في إزالة الرطوبة من هاتف "آيفون".

وينصح موقع شركة "آبل" الأمريكية بالاعتماد على الهواء المتدفق لإصلاح الهاتف الرطب بدلا من الأرز الجاف، وتطلب من مستخدميها أن يتركوا هاتفهم في منطقة جافة مع بعض تدفق الهواء على الهاتف للمساعدة في إزالة الرطوبة، كما أنه يمكن حتى وضعه أمام مروحة تهب الهواء البارد "للمساعدة في عملية التجفيف.