مصر تبدأ تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا

التجارب المعملية لإنتاج لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
2 صور

ستبدأ مصر في تطعيم مواطنيها بالمصل الصيني سينوفارم بعد تلقي أول 50 ألف جرعة من اللقاح - مجاناً - الثابت فاعليته بنسبة 86 بالمائة ضد COVID-19 بعد أن أكملت القاهرة التجارب السريرية. وبحسب موقع «Prensa Latina» فقد أشرفت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة «هالة زايد» مع سفير الصين لدى مصر «لياو لي تشيانج» وسفيرة الدولة بالإنابة لدى مصر «مريم الكعبي» على وصول الدفعة الأولى من اللقاح الصيني إلى مطار القاهرة الدولي، قادماً من الإمارات، وستصل شحنات أخرى لاحقاً للغرض نفسه.


وقالت «زايد» إن مصر وقعت اتفاقية مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين لتأمين توفير جرعات لقاح أخرى. وأضافت أن الطاقم الطبي في مستشفيات العزل ومستشفيات الصدر والحمى سيكون لهم الأولوية لأخذ اللقاح الصيني، كما أن مرضى السرطان أو الفشل الكلوي وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ستكون لهم الأولوية أيضاً.


هذا وسيتم توفير التركيبة الوقائية للفئات المعرضة للخطر مجاناً، وفقاً للوائح من السلطات المصرية.


وأكدت «زايد في مؤتمر صحفي أن اللقاح من إنتاج شركة سينوفارم للأدوية الحكومية، وأشارت إلى فعاليته تجاوزت 86 بالمائة للحالات الخفيفة والخطيرة».


وقالت «زايد» إن أولوية إعطاء اللقاح هي حماية العاملين في المجال الطبي والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن.


من الجدير بالذكر أنه قد شارك حوالي 3 الآف مصري – كمتطوعين - في التجارب السريرية لاثنين من اللقاحات المرشحة من الصين حتى استقر الرأي على توفير اللقاح سينوفارم.