موعد وصول لقاح كورونا إلى السعودية والفئات المستهدفة

الدكتور هاني جوخدار
2 صور

يترقب مواطنو المملكة ومقيموها لحظة وصول لقاح كورونا، وما الفئات التي سيتم إعطاؤها هذا اللقاح، ليقوم وكيل وزارة الصحة للصحة العامة "الدكتور هاني جوخدار" وعبر مقابلة له على قناة العربية بالكشف عن موعد وصول لقاح فايزر إلى المملكة العربية السعودية.

 

وقال "جوخدار" بأنّ لقاح فايزر سيكون متوافرًا خلال الأيام القليلة المقبلة في المملكة؛ لتبدأ حملة التطعيمات حسب مراحلها المختلفة.

 

مبينًا أنّ اللقاح الوحيد المتوافر حاليًّا والذي تم تسجيله في السعودية هو لقاح فايزر وهناك لقاحات أخرى تقدمت وتنتظر التسجيل.

 

مؤكدًا أنّ تسجيل اللقاحات يتم بشكل مشدد، مشيرًا إلى أنّ هيئة الغذاء والدواء لديها اشتراطات ومعايير صارمة جدًّا لضمان سلامة ومأمونية ومدى كفاءة الدراسات التي تم من خلالها تصنيع اللقاح وقد استطاع لقاح فايزر تجاوز هذه الاشتراطات.

 

يذكر أنّ توزيع اللقاحات التي ستصل إلى جميع دول العالم ستكون بحسب الجدول الموضوع للتوريد من الشركة المصنعة للقاح، وبالنسبة للمملكة سيكون على 3 مراحل، أولاها الأيام المقبلة، ثم الربع الأول من العام المقبل، والربعين الثاني الثالث من العام نفسه.

 

وبين "جوخدار" بأنّ أولوية التطعيم في المملكة ستكون للفئات الأكثر خطورة للتعرض للفيروس من كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، وكذلك الموظفين والممارسين الصحيين، ومن ثم التوزيع على الآخرين حتى يتم الوصول لآخر مرحلة.

كما سيكون التطعيم متوفرًا لجميع سكان المملكة من مواطنين ومقيمين حسب توجيه خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإعطاء التطعيم مجانًا للجميع.

تجدر الإشارة إلى أنّ كمية اللقاحات التي ستصل إلى السعودية ستكفي الجميع، حيث ستتجاوز 30 مليون لقاح.