اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أطعمة تساعدك في إنقاص الوزن شتاءً

يشكو البعض من زيادة الوزن خلال جوّ الشتاء البارد، مع الصعوبة في الالتزام بممارسة التمرينات الرياضية. ولكن، قد يكون الشتاء فصلًا جيدًا لإنقاص الوزن، وذلك لتعدّد أنواع الأطعمة الحارقة للدهون فيه.
 

أطعمة تساعدك في إنقاص الوزن شتاءً

أطعمة صحية تُساعد في كبح الشهية وإحراق الدهون في الجسم

تتنوّع الأطعمة الصحيّة، التي يُمكن إضافتها إلى النظام الغذائي، في فصل الشتاء، لغرض كبح الشهيّة ومقاومة الأمراض، وأيضًا تعزيز عمليّة إحراق الدهون، ومنها:


الأعشاب البحرية

أطعمة للتخسيس في الشتاء
يُساعد تناول الأعشاب البحرية في خسارة الوزن

تعدّ الأعشاب البحرية من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد في إنقاص الوزن؛ كونها تزيد من نسبة الإنزيمات التي تهضم الدهون وتجعل امتصاص الجسم لها أقلّ.

الحمضيّات

أطعمة للتخسيس في الشتاء
للحمضيات دورٌ هام وفعّال في فقدان الوزن وإحراق السعرات الحرارية

تحتوي الحمضيات على الفيتامين "سي" الذي يمدّ الجسم بالطاقة، كما تساعد في إحراق الدهون، وفي زيادة عمليّة التمثيل الغذائي التي تُعدّ مفيدة للغاية في فقدان الوزن وإحراق السعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي فقدان الوزن بشكل سريع. ولليمون الحامض بخاصّة، دور في تخليص الجسم من السموم وتنظيم درجة حرارة الجسم، ما يُساعد أيضًا في خسارة الوزن وإحراق الدهون.

البروتين

أطعمة للتخسيس في الشتاء
يُساهم البروتين في مدّ الجسم بالشبع وزيادة نسبة التمثيل الغذائي

تُساعد الأطعمة الغنيّة بالبروتين في مدّ متناولها بالشعور بالشبع طويلًا، وفي زيادة نسبة معدل الأيض.

البقوليات

أطعمة للتخسيس في الشتاء
تُساعد البقوليات في إحراق عدد كبير من السعرات الحرارية

تؤكدّت دراسات أن البقوليات تُساعد الجسم في إحراق عدد كبير من السعرات الحرارية، وذلك لوجود الحمض الأميني فيها والألياف والبروتين والفيتامين "ب".

البطاطس الحلوة

أطعمة للتخسيس في الشتاء
تُحافظ البطاطس الحلوة على توازن السوائل في الجسم

تُعدّ البطاطس الحلوة مصدرًا هامًّا للألياف الغذائية المُساعدة في تنظيم عمليَّة الهضم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم؛ لأنَّها تُحافظ على توازن السوائل، وهي لا تزخر بكمٍّ كبيرٍ من الصوديوم، فضلًا عن دورها في تحسين صحَّة الشرايين والدم والعظام والعضلات والأعصاب.

تابعي المزيد: الأعشاب في الـ"رجيم": 5 خلطات لإحراق الدهون وخسارة الوزن

 

البروكولي

أطعمة للتخسيس في الشتاء
يمدّ البروكولي الجسم بالشبع لاحتوائه على الألياف

يندرج البروكولي في لوائح الأنظمة الغذائية الهادفة إلى التخسيس؛ لغناه بالألياف التي تمدّ الجسم بالشبع. كما يقلّل مقاومة الـ"إنسولين"، وبالتالي هو يعوق عمليّة تحوّل السكّر إلى دهون، ويخلص الجسم من السموم.

الخرشوف

يعدّ الخرشوف من الخضروات الغنية بالألياف، وهو مفيد للأمعاء، إذ يغذّي بكتيريا الأمعاء الصحيّة، وبالتالي، يعزّز الامتصاص الصحّي للغذاء والهضم، ويخزّن كمًّا أقلّ من الدهون.

الثوم

أطعمة للتخسيس في الشتاء
يُعزّز الثور عملية التمثيل الغذائي ويقي من الإصابة بالإنفلونزا

للثوم فوائد صحية جمّة، فهو يقاوم الفيروسات المتسببّة بالإنفلونزا في الشتاء، ويفيد في علاج ضغط الدم ويُعزّز جهاز المناعة.

الكرفس

أطعمة للتخسيس في الشتاء
يُساعد تناول الكرفس في إحراق المزيد من السعرات الحرارية

يحتوي الكرفس على نسبة قليلة من الكبروهيدرات، لذا هو يعُتبر من الخضروات المساعدة في التخسيس؛ إذ يجعل الجسم يحرق المزيد من السعرات الحراريّة، خلال هضمه.

الأفوكادو

على الرغم من زخور ثمرة الأفوكادو بالسعرات الحرارية، إلا أنها تفيد في ضبط الوزن. ففي دراسة، ذُكر أن تناول نصف الثمرة من الأفوكادو في وجبة الغداء، يُعزّز الشعور بالامتلاء، وعدم الرغبة في تناول الطعام لساعات.

 

تابعي المزيد: أخبار الرجيم: كيفية تفعيل هرمونات إحراق الدهون لخسارة الوزن؟

 

الزنجبيل

يُساعد الزنجبيل في مدّ متناوله بالشعور بالشبع، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، ممّا يُسهّل حركة الأمعاء. وهو يُساعد أيضًا في إحراق الدهون، عن طريق زيادة سرعة عمليات الايض.

الفلفل الحارّ

أطعمة للتخسيس في الشتاء
يزيد الفلفل الحارّ في عملية إحراق الدهون

يحتوي الفلفل الحارّ على مكونات ترفع معدل الأيض في الجسم، فالمادة المسؤولة عن إعطاء الفلفل الأحمر طعمه الحار هي "الكابسيسين"، التي تلعب دورًا كبيرًا في التحكّم في الشهية، إذ تعمل على إفرازات الغدة الدرقية، التي بدورها تؤثّر في هرموني الأدرينالين والدوبامين المسؤولين عن التحكًم بالشهية. بالإضافة إلى دور الفلفل الحارّ في زيادة معدل سرعة الأيض، وبخاصّة عملية إحراق الدهون، وكذلك في خفض مستويات السكر في الدم، وتنظيمها.

القهوة

تُساهم القهوة في فقدان الوزن، من خلال الحدّ من الشهية، وهي تحتوي على الكافيين الغني بمواد مُضادة للأكسدة.

القرفة

أظهرت دراسة أن القرفة تحتوي على مركب يمتلك تأثيرًا محفزًّا لعملية الأيض في الخلايا الدهنيّة، ممّا يعني أنّه قد يُساهم في الحدّ من السمنة.

أطعمة للتخسيس في الشتاء
تُساعد المركبات في الشاي في تسريع عمليات الأيض

الشاي الأخضر

يُفيد الشاي الأخضر في خسارة الوزن، فهو يزيد من كفاءة عملية الأيض في الجسم، ما يسمح له بتحويل الطعام والشراب إلى طاقةٍ قابلةٍ للاستخدام، بالإضافة إلى احتواء الشاي الأخضر على الكافيين وأحد مضادات الأكسدة (الكاتيشين). تُساعد المركبات المذكورة في تسريع عمليات الأيض، كما يُمكن للكاتيشين أن يساعد في تحليل الدهون الزائدة في الجسم.

تابعي المزيد: نصائح لتسريع عملية الأيض وإحراق الدهون