عجائب الدنيا السبع في العالم القديم

الهرم الأكبر خوفو

تُعتبر الأعمال الفنية والعمارة المدهشة المعروفة باسم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم بمثابة شهادة على البراعة والخيال والعمل الجاد المطلق الذي يستطيع البشر القيام به. ومع ذلك، فهي أيضاً تذكير بالقدرة البشرية على الاختلاف والتدمير، وربما الزخرفة. بمجرد أن قام الكتاب القدامى بتجميع قائمة «عجائب الدنيا السبع»، أصبحت مادة للنقاش حول الإنجازات التي تستحق الشمول. بحسب الموقع التاريخي history أن القائمة الأصلية مأخوذة من عمل فيلو البيزنطي مكتوب عام 225 قبل الميلاد. لا يزال السبعة يمثلون مصدر إلهام ويتم الاحتفاء بهم كمنتجات رائعة لإبداع ومهارة حضارات الأرض المبكرة.


الهرم الأكبر بالجيزة، مصر


الهرم الأكبر، الذي يقع في الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل شمال القاهرة في مصر، هو الأعجوبة الوحيدة في العالم القديم التي بقيت حتى يومنا هذا. وهي جزء من مجموعة من ثلاثة أهرامات - خوفو وخفرع ومنقورع التي تم بناؤها بين 2700 قبل الميلاد. و2500 قبل الميلاد كمقابر ملكية. أكبرها وأكثرها إثارة للإعجاب هو خوفو، المعروف باسم «الهرم الأكبر»، والذي يغطي 13 فداناً ويعتقد أنه يحتوي على أكثر من مليوني كتلة حجرية تزن كل منها من 2 إلى 30 طناً. لأكثر من 4000 عام، بشكل مثير للدهشة، تم بناء الأهرامات المصرية شبه المتناظرة بدون استخدام الأدوات الحديثة أو معدات المسح. يعتقد العلماء أن المصريين استخدموا بكرات خشبية وزلاجات لتحريك الأحجار في مكانها. كانت الجدران المنحدرة، التي كان الغرض منها تقليد أشعة رع، إله الشمس، قد بُنيت في الأصل كخطوات، ثم تم ملؤها بالحجر الجيري. شمل الجزء الداخلي من الأهرامات ممرات ضيقة وغرفاً مخفية في محاولة فاشلة لإحباط لصوص القبور. على الرغم من أن علماء الآثار المعاصرين قد عثروا على بعض الكنوز العظيمة بين الأنقاض، إلا أنهم يعتقدون أن معظم ما كانت تحتويه الأهرامات ذات يوم قد نُهب في غضون 250 عاماً من اكتمالها.


حدائق بابل المعلقة

حدائق بابل المعلقة


وفقاً للشعراء اليونانيين القدماء، تم بناء حدائق بابل المعلقة بالقرب من نهر الفرات في العراق الحالي من قبل الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني حوالي 600 قبل الميلاد. قيل إن الحدائق قد زرعت على ارتفاع 75 قدماً في الهواء على شرفة ضخمة من الطوب المربعة تم وضعها على درجات مثل المسرح. يُزعم أن الملك بنى الحدائق الشاهقة لتخفيف حنين عشيقه أميتيس إلى الوطن للجمال الطبيعي لمنزلها في ميديا وصف الكتاب اللاحقون كيف يمكن للناس المشي تحت الحدائق الجميلة التي كانت ترتكز على أعمدة حجرية طويلة. استنتج العلماء المعاصرون أنه لكي تبقى الحدائق على قيد الحياة، كان لابد من ريها باستخدام نظام يتكون من مضخة وعجلة مائية وصهاريج لنقل المياه من نهر الفرات لمسافة عدة أقدام في الهواء. على الرغم من وجود روايات متعددة عن الحدائق في كل من الأدب اليوناني والروماني، إلا أن أياً منها لم يكن مباشراً، ولم يتم العثور على أي ذكر للحدائق في النقوش المسمارية البابلية. نتيجة لذلك، يعتقد معظم العلماء المعاصرين أن وجود الحدائق كان جزءاً من قصة ملهمة ومُعتقد على نطاق واسع ولكنها لا تزال خيالية.


تمثال زيوس في أولمبيا

تمثال زيوس


صُنع التمثال الشهير زيوس، سيد الأولمب في الأساطير اليونانية، من قبل النحات الأثيني فيدياس، وتم الانتهاء منه ووضعه في هيكل زيوس في أولمبيا، موقع الألعاب الأولمبية القديمة، حوالي منتصف القرن الخامس قبل الميلاد. يصور التمثال سيد الرعد جالساً عاري الصدر على عرش خشبي. كان يحمل مساند ذراعي العروش مخلوقات أسطورية برأس وصدر لامرأة، وجسد أسد وأجنحة طائر. كان تمثال زيوس غنياً بالذهب والعاج. على ارتفاع 40 قدماً، كان طويلاً لدرجة أن رأسه كاد يلمس قمة المعبد. وفقاً للأسطورة، طلب النحات فيدياس من زيوس علامة موافقته بعد الانتهاء من التمثال؛ بعد فترة وجيزة، ضرب البرق المعبد. نحت تمثال زيوسالمعبد في أولمبيا لأكثر من ثمانية قرون قبل أن يقنع الكهنة المسيحيون الإمبراطور الروماني بإغلاق الهيكل في القرن الرابع بعد الميلاد. وفي ذلك الوقت، تم نقل التمثال إلى القسطنطينية، حيث يُعتقد أنه دمر في حريق عام 462.


هيكل أرتميس في أفسس

معبد أرتميس


كان هناك بالفعل أكثر من هيكل لأرتميس: تم تدمير سلسلة منها ثم تم ترميمها في نفس الموقع في أفسس، وهي مدينة ساحلية يونانية على الساحل الغربي لتركيا الحديثة. كان من أكثر هذه الهياكل روعة اثنين رخاميين شيدا حوالي 550 قبل الميلاد. و350 قبل الميلاد على التوالي. تم تصميم الهيكل الأصلي لأرتميس من قبل المهندس المعماري الكريتي Chersiphron وابنه Metagenes وتم تزيينه من قبل بعض الفنانين الأكثر شهرة في العالم القديم. احترق المبنى في 21 يوليو، 356 قبل الميلاد، وفقاً للأسطورة في نفس الليلة التي ولد فيها الإسكندر الأكبر. تم إحراقها من قبل مواطن يوناني يدعى هيروستراتوس، ادعى أنه أحرق الأعجوبة حتى يصبح اسمه معروفاً في التاريخ. تم إعدامه وأعلنت الحكومة أنه من غير القانوني نطق اسمه.
بعد حوالي ست سنوات، بدأ بناء هيكل أرتميس الجديد. كان المبنى الجديد محاطاً بدرجات رخامية أدت إلى شرفة بطول 400 قدم. يوجد في الداخل 127 عموداً رخامياً بارتفاع 60 قدماً وتمثالاً لأرتميس، سيدة الصيد اليونانية. يختلف علماء الآثار حول ما إذا كان المبنى يحتوي على سقف في الهواء الطلق أو يعلوه بلاط خشبي. تم تدمير الهيكل إلى حد كبير من قبل القوط الشرقيين في عام 262م، ولم يقم علماء الآثار حتى ستينيات القرن التاسع عشر بحفر أول أنقاض أعمدته في قاع نهر كاستر.
ضريح هاليكارناسوس
يقع ضريح هاليكارناسوس في ما يعرف الآن بجنوب شرق تركيا، وكان مقبرة شيدتها أرتميسيا لزوجها، موسولوس، ملك كارنيا في آسيا الصغرى، بعد وفاته عام 353 قبل الميلاد. كان Mausolus أيضاً شقيق Artemisia، ووفقاً للأسطورة، كانت حزينة جداً على وفاته لدرجة أنها خلطت رماده بالماء وشربته بالإضافة إلى طلب بناء الضريح. تم بناء الضريح الضخم بالكامل من الرخام الأبيض ويعتقد أنه كان يبلغ ارتفاعه حوالي 135 قدماً. قد يكون التصميم المعقد للمبنى، الذي يتكون من ثلاث طبقات مستطيلة، محاولة للتوفيق بين الأساليب المعمارية الليسية واليونانية والمصرية. كانت الطبقة الأولى عبارة عن قاعدة يبلغ ارتفاعها 60 قدماً، تليها طبقة متوسطة من 36 عموداً أيونياً وسقف متدرج على شكل هرم. في الجزء العلوي من السطح، كان القبر مزيناً بعمل أربعة نحاتين، وعرض رخامي بطول 20 قدماً لعربة رباعية الجياد. تم تدمير الضريح إلى حد كبير في زلزال في القرن الثالث عشر، واستخدمت بقاياه لاحقاً في تحصين القلعة. في عام 1846، تم استخراج قطع من أحد أفاريز الضريح من القلعة وتوجد الآن مع آثار أخرى من موقع هاليكارناسوس في المتحف البريطاني بلندن.


تمثال رودس

تمثال رودس


كان تمثال رودس العملاق تمثالاً هائلاً من البرونز بناه الروديون على مدى 12 عاماً في القرن الثالث قبل الميلاد. كانت المدينة هدفاً لحصار مقدوني في أوائل القرن الرابع قبل الميلاد. ووفقاً للأسطورة، باع الروديون الأدوات والمعدات التي خلفها المقدونيون لدفع ثمن العملاق. صممه النحات تشاريس، وكان التمثال، على ارتفاع 100 قدم، الأطول في العالم القديم. تم الانتهاء منه حوالي 280 قبل الميلاد. وبقي ستين سنة حتى انهار في زلزال. لم يتم إعادة بنائه. بعد مئات السنين، غزا العرب رودس وباعوا بقايا التمثال كخردة معدنية. لهذا السبب، لا يعرف علماء الآثار الكثير عن الموقع الدقيق للتمثال أو كيف يبدو. 


منارة الإسكندرية

 

منارة الإسكندرية


كانت منارة الإسكندرية تقع على جزيرة صغيرة تسمى فاروس بالقرب من مدينة الإسكندرية. صممها المهندس المعماري اليوناني سوستراتوس وأُكملت حوالي 270 قبل الميلاد. في عهد بطليموس الثاني، ساعدت المنارة في توجيه سفن نهر النيل داخل وخارج ميناء المدينة المزدحم. اكتشف علماء الآثار عملات معدنية قديمة رسم عليها المنارة، واستنتجوا منهم أن الهيكل يتكون من ثلاث طبقات: مستوى مربع في الأسفل، ومستوى مثمن في المنتصف وقمة أسطوانية. فوق ذلك كان يوجد تمثال طوله 16 قدماً، على الأرجح لبطليموس الثاني أو الإسكندر الأكبر، الذي سميت المدينة باسمه. على الرغم من أن تقديرات ارتفاع المنارة تراوحت بين 200 و600 قدم، يعتقد معظم العلماء المعاصرين أنها كانت بطول 380 قدماً تقريباً. تم تدمير المنارة تدريجياً خلال سلسلة من الزلازل من عام 956 إلى عام 1323. ومنذ ذلك الحين تم اكتشاف بعض بقاياها في قاع النيل.