هيئة تقويم التعليم السعودية تعلن مواعيد اختبارات الرخصة المهنية

أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن دورها الفعلي يتوقف عند إصدار رخصة المهنة للمعلمين والمعلمات، مشيرة إلى أنه لا علاقة لها بما تقرره الوزارة فيمن لا يجتاز الاختبار من عدمه.


وذكرت الهيئة أن نحو 50 ألف معلم ومعلمة اجتازوا اختبار الكفايات عام 1435هـ، وأن هؤلاء سيدفعون فقط 100 ريال مقابل الحصول على الرخصة المهنية، فيما سيتحتم على الباقين جميعاً دخول الاختبارات على مدى السنوات الأربع المقبلة.


هذا ما أكده الدكتور محمد الدريس، المشرف العام على الإدارة العامة للرخص المهنية في هيئة تقويم التعليم والتدريب، خلال لقاء في برنامج "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية".


وقال الدريس: إن "الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات من المفترض أن يكون له علاقة وارتباط بالعلاوة السنوية، لكنَّ الهيئة ليست مَن يقرر أو ينفذ ذلك، بل وزارة التعليم".


وذكر أن مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات ستكون في 6 ديسمبر المقبل لمَن اختبر الكفايات سابقاً، في حين تخصص الفترة من 15- 28 ديسمبر لفتح التسجيل لعامة المعلمين، ليكون موعد الاختبار التخصصي في 23 يناير المقبل.
ولفت إلى أن "الاختبار التربوي العام سيكون في 20 مارس من العام المقبل، وستقوم الهيئة بإعلان النتائج في 30 مايو"، مبيناً أن قادة المدارس والمشرفين التربويين والمرشدين الطلابيين، سيحتاجون إلى الرخصة المهنية، أما الإداريون فلا علاقة لهم بها، موضحاً في الوقت نفسه أن تخصصات الاختبار تابعة تنظيمياً لوزارة التعليم".


يذكر أن هيئة تقويم التعليم حددت رسوم أداء الاختبار للمعلمين والمعلمات بمبلغ 200 ريال للاختبار بشقيه "التربوي والتخصصي"، و100 ريال رسوم خاصة للرخصة.


وتصدر هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بكافة أنواعها "ممارس، متقدم، خبير" للحاصلين على الشهادة الجامعية "بكالوريوس" فما فوق، للمعلمين والمعلمات ممن هم على رأس العمل، أو الراغبين في الالتحاق بمهنة التعليم من الخريجين والخريجات، كما سيتم إصدار "رخصة معلم" للمعلمين والمعلمات الذين يزاولون مهنة التعليم عند نفاذ اللائحة ممن يحملون مؤهلاً دون الجامعي.