سنغافورية تنجب طفلاً يحمل أجساماً مضادة لفيروس كورونا

الأم «سيلين نج تشان» وطفلها «ألدرين».
الأم «سيلين نج تشان»
الأم «سيلين نج تشان» وطفلها «ألدرين»
3 صور

أنجبت امرأة سنغافورية - أصيبت بفيروس كورونا المستجد في مارس عندما كانت حاملاً - طفلاً يحمل أجسامًا مضادة للفيروس (هي البروتينات التى يقوم الجهاز المناعى بإنتاجها لمحاربة المستضدات مثل البكتيريا والفيروسات والسموم)، مما يوفر دليلًا جديدًا على ما إذا كان يمكن نقل العدوى من الأم إلى الطفل. وذكر موقع «ستريتس تايمز» نقلاً عن الأم أن الطفل «ألدرين» لم يولد فقط خاليًا من Covid-19، بل لديه أيضًا أجسامًا مضادة للفيروس، وفقًا لطبيب الأطفال.


وقالت صحيفة ستريتس تايمز إنه عندما تم تشخيص إصابة «نج تشان» بـ Covid-19، كانت حاملًا في الأسبوع العاشر وكانت تعاني من أعراض خفيفة للفيروس، وخرجت من المستشفى بعد أسبوعين ونصف من تلقيها الرعاية الطبية المطلوبة لإصابتها.


قالت الأم «سيلين نج تشان» البالغة من العمر 31 عامًا للصحيفة: «يشتبه طبيبي في أنني نقلت أجسامي المضادة لـ COVID-19 لطفلي أثناء الحمل. إنه أمر مثير للاهتمام للغاية، إن الأجسام المضادة لـ Covid-19 قد اختفت لكن «ألدرين» لديه أجسام مضادة لـ Covid-19 مما يشير إلى أن «ألدرين» لديه مناعة ضد الفيروس»


وأضافت «نج تشان» أن وزن «ألدرين» عند الولادة بلغ 3.5 كيلوجرام، وقد وُلد فى 7 نوفمبر في مستشفى الجامعة الوطنية (NUH). وقال متحدث باسم مستشفى الجامعة الوطنية NUH إن الأطفال المولودين لنساء تعافين من Covid-19 يتم تقييمهن بشكل شامل من قبل فريق من الأطباء. بشكل عام، لن تكون الاختبارات الغازية لـ Covid-19 مطلوبة في طفل سليم بدون أعراض إذا كانت الأم قد أصيبت بـ Covid-19 في وقت سابق من حملها وتعافت تمامًا ثم جاءت نتيجة اختبارها سلبية لـ Covid-19، مثل السيدة «نج تشان».


تقول منظمة الصحة العالمية إنه لم يُعرف بعد ما إذا كانت المرأة الحامل المصابة بـ COVID-19 يمكنها نقل الفيروس إلى جنينها أو طفلها أثناء الحمل أو الولادة. وحتى الآن، لم يتم العثور على الفيروس النشط في عينات السوائل حول الطفل في الرحم أو في حليب الثدي.


أبلغ الأطباء في الصين عن اكتشاف وتراجع الأجسام المضادة لـ COVID-19 مع مرور الوقت لدى الأطفال المولودين لنساء مصابات بمرض الفيروس التاجي، وفقًا لمقال نُشر في أكتوبر في مجلة الأمراض المعدية الناشئة.


بينما أفاد أطباء من نيويورك-المشيخية / مركز إيرفينج الطبى بجامعة كولومبيا في أكتوبر في جاما لطب الأطفال أن انتقال فيروس كورونا الجديد من الأمهات إلى الأطفال حديثي الولادة أمر نادر الحدوث. كما تُظهر الأدلة الحالية أيضًا أنه إذا كان المولود الجديد قد أصيب بـ Covid-19 من والدته لا يتأثر بطريقة الولادة، أو اختيار الرضاعة مثل الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، أو إذا بقيت الأم وطفلها في نفس الغرفة بعد الولادة.