اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل يؤثر فيروس كورونا على الحيوانات المنوية عند الرجال؟

هل يؤثر فيروس كورونا على الحيوانات المنوية عند الرجال؟


تتناقل بعض الأخبار منذ مدة أنّ الإصابة بفيروس كورونا تسبب ضرراً بالغاً للحيوانات المنوية عند الرجال، ما صحة هذه الأخبار؟ الإجابة في البحث العلمي الآتي:


جمع الباحثون من جامعة بيرغن، في النرويج، عينات الحيوانات المنوية لمرضى مصابين بفيروس كورونا، أو كوفيد - 19، من أجل دراسة الآثار المحتملة للمرض على نظام المناعة للأطفال الذين لم يولدوا بعد.
وفر وباء كوفيد- 19 للباحثين من جامعة بيرغن، في النرويج، فرصة جديدة لدراسة تأثير الفيروس على نظام المناعة في الذكور عبر الأجيال، وعلى نحو أكثر تحديداً كيف يمكن أن يكون لفيروس كورونا تأثير على الجيل الذي لم يولد بعد.
من أجل إجراء الدراسة، كان بإمكان الباحثين الانتظار إلى أن يحصل مرضى كوفيد – 19 على الأطفال؛ لكي يتمكنوا من دراسة آثار العدوى التي أصابت الأب على الاستجابة المناعية لنسله من الأطفال، غير أنهم وجدوا طريقة أسرع لإجراء أبحاثهم؛ فقد قاموا بجمع عينات الحيوانات المنوية لأكثر من 50 مريضاً تترواح أعمارهم بين 30 و40 عاماً، مصابين بفيروس كوفيد – 19.
وفي شهر أيار/مايو الماضي، قام الباحثون من جامعة بيكين بتحليل الحيوانات المنوية لحوالي 38 رجلاً مصاباً بفيروس كورونا، واكتشفوا آثاراً للفيروس في السائل المنوي لحوالي 6 رجال من بينهم.

تابعي المزيد: بالفيديو: أمور هامّة يخبرك بها جسمك!

 


هل يؤثر فيروس كورونا على نظام المناعة للأطفال الذين لم يولدوا بعد؟

 

فيروس كورونا قد يؤثر على مناعة جيل المستقبل
فيروس كورونا قد يؤثر على مناعة جيل المستقبل


أثبتت تجارب أجريت سابقاً على الحيوانات، أنَّ العدوى قد تؤثر على النظام المناعي لجيل المستقبل؛ وذلك بإحداث تغييرات فوق جينية قد تغير طريقة بناء الجسم للبروتينات التي تشارك في نظام المناعة، كما توضح سيسيلي سفانيس، الأستاذة في جامعة بيرغن، على موقع الجامعة.
وتقول سفانيس: "إذا أثبتنا أنّ هناك تغييرات سلبية مهمة في الحيوانات المنوية، فمن المحتمل أن ننصح الأشخاص الانتظار سنة على سبيل المثال، بعد أن يصابوا بفيروس كوفيد – 19 قبل الإنجاب، أما في الوقت الحاضر فإننا نؤكد لكم أنه لم يتم إثبات شيء بعد".
وفيروس كوفيد – 19 ليس الفيروس الوحيد القادر على العيش في السائل المنوي. ففي عام 2018 اكتشف باحثون من أمريكا أنه بفضل بعض البروتينات تمكن فيروس إيبولاEbola البقاء على قيد الحياة لمدة عامين ونصف في الحيوان المنوي للذكر. والأمر ذاته ينطبق على الحمى الصفراء، أو فيروس زيكاZika ، والذي يبقى لمدة 6 أشهر في الحيوانات المنوية، بحسب "توب سانتيه".

تابعي المزيد: أعراض مرض النكاف وعلاجه... تعرّفي إليها