اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تفسير حُلم الوزغ

تقول صوفيا زادة مفسرة الأحلام، إن ابن سيرين في كتابه «منتخب الكلام في تفسير الأحلام»، ذكر أن الوزغ في المنام يدل على الضَّالين من الناس الذين ينهون عن الخير والمعروف ويأتون المنكر وعليه يحرضون وبه يأمرون، ويقول الشيخ النابلسي في كتابه «تعطير الأنام» إن رؤية الوزغ، أو ما يعرف بأبو بريص، في الحُلم تدل على واحد من الناس طبعه النميمة والبغي والفساد والإفساد، وأما أكل الوزغ في الحُلم نميمة وغيبة، سواء رأى النائم أنه يأكل لحم الوزغ فيكون هو النَّمَّام، أو رأى أن الوزغ يأكل لحمه فيدل أن أحدهم يغتاب الرائي، والله أعلم.

رؤية الوزغ في المنام دلالة على الشيطان

رؤية أبو بريص في المنام


ووفقاً لابن سيرين، أن رؤية الوزغ في المنام دلالة على الشيطان أو الجن؛ فالوزغ بطبيعته خفيف سريع الحركة، كما أنه سام بجميع أنواعه، كما أن قتله لا يتم بسهولة، وقد تمت الإشارة إليه بالشيطان لأنه كان ينفخ في نار سيدنا إبراهيم عليه السلام، كما أنه يمثل الحسد والسحر، بالرغم من ذلك فإن رؤية الوزغ في المنام ليست شراً دائماً ولكنها تحمل دلالات ومعاني كثيرة، إذ أن رؤيته تدل على أن الرائي فاسق ومجرم.

 


كما نود الإشارة إلى أن تفسير رؤية الوزغ تختلف حسب حالة الرائي؛ فمثلاً يقول ابن سيرين إن رأت فتاة عزباء الوزغ في منامها فهو دلالة على وجود شخص يحقد عليها ويطاردها في أحلامها، بينما تشير رؤية المتزوجة للوزغ الكبير في منامها على وجود مشاكل كبيرة في حياتها، وقد تختلف هذه المشاكل؛ فيمكن أن تكون على أموال أو أشياء مع الزوج.


قتل الوزغ لابن شاهين

قتل الوزغ "أبوبريص" في المنام


يقول ابن شاهين إن رؤية وزغ كبير يُقتل في المنام هي دلالة على زوال الهموم والأحزان من حياة الرائي؛ لذا فهي رؤيا تشير إلى الخير والسعادة.
من رأى الوزغ يُقتل في منامه، يعتبر إشارة إلى انتصار الرائي على عدوه.
إن كان الرائي يقتل الوزغ مع الشعور بالندم؛ فهو دلالة على ضعف إيمانه.
من رأى أنه يحاول قتل الوزغ في منامه ولا يستطيع؛ فهو دلالة على أنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ولكن دون أن يجد نتيجة.
إذا رأى شخص أنه يقتل وزغاً صغيراً في منامه؛ فهو دلاله على وجود مشاكل كثيرة في أسرته وستزول عن قريب، إن شاء الله.


والخوف من الوزغ في المنام يدل على الخوف من الفتنة وعلى ضعف وقلة حيلة من يشعلها، وذلك ضعفٌ في إيمان الرائي، ومن رأى أنه يطارد الوزغ في المنام حتى يمسكه؛ فإنه مطاردٌ للفتنة ومطفئ نارها وهو ممَّن يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، كذلك من رأى أنه يمسك الوزغ بيده في الحُلم؛ فذلك يدل على أنه يتمكن من عدوه.


والهروب من الوزغ في المنام يدل على ضعف إيمان الرائي، وأنه ينهى عن المنكر بقلبه، ومن رأى أن الوزغ يقتله في الحلم يدخل في الفتن ويغرق فيها ويفتتن بها.
ينطوي على تفسير هروب الوزغ في المنام جانبان:
الأول يشير إلى أن هروب الوزغ هو دلالة على وجود شخص مجرم وفاسق وغير صالح يحاول الهرب.
الثاني يأتي بمعنى أن الرائي هو شخص غير مسؤول ويتهرب من مسؤولياته.


تفسير رؤية وزغ في المنام للحامل:

يقول ابن سيرين إن رؤية السيدة الحامل للوزغ في منامها دلالة على أنها ستتعب جداً في ولادتها، ولكنها ستكون بصحة جيدة بإذن الله، أما إن كانت رؤيتها بأنها تحاول قتل الوزغ وتدهسه بقدمها؛ فهو دلالة على أن الله سييسر ويسهل في الحمل، وسيكون مريحاً لها، كما أن هذه الحالة تشير إلى إكرام الله لها ورزقها بعدة بنات وبنين.