رفع ونقل مبنى تاريخي عملاق في الصين إلى موقع جديد

في خطوة مفاجئة أذهلت سكان المدينة ، تم رفع مدرسة ابتدائية يبلغ عمرها 85 عاما، في مدينة شانغهاي، من فوق الأرض كاملةً ، وتحريكها ، ونقلها الى مكان آخر ، دون إحداث أي أضرار  بالمبنى .باستخدام تكنولوجيا أُطلق عليها "الآلة السائرة".

ومن أجل الحفاظ على المبني التاريخي، وعدم إحداث أي تشوهات أو أضرار فيه ، اعتمد الخبراء على أجهزة الدعم تعمل كأرجلٍ آلية للتحكم في عملية سير المبنى إلى الأمام.

ووفق تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، أرفق المهندسون قرابة 200 جهاز دعم تحت المبنى المكون من 5 طوابق.

وقال مدير المشروع "لان"، الذي طوَّرت شركته Shanghai Evolution Shift، هذه التقنية الجديدة في عام 2018 ، "كأنك تعطي المبنى عكازاً يتكئ عليه للوقوف ثم السير"، كما تُظهر الصور المتتابعة التي التقطتها الشركة، المدرسة وهي تشق طريقها خطوة بخطوة.

تابعي المزيد: ناطحة سحاب مرجانية تحت الماء بارتفاع 1640 قدمًا

واضح "لان: أنه تم الحفر حول المبنى لنصب 198 جهاز دعم في الأماكن المحددة تحته. وبعد أن بُترت أساسات المبنى، تمددت "الأرجل" الآلية إلى أعلى، رافعةً المدرسة ثم متحركة إلى الأمام.

وعلى مدار 18 يوماً، التف المبنى 21 درجة حول نفسه وتحرك 62 متراً بعيداً عن موقعه الأصلي. وانتهى وضعه في موقعه الجديد يوم 15 أكتوبر الجاري.

 ومن المقرر أن تصير المدرسة القديمة مركزاً لحماية التراث والتوعية الثقافية.

وجاء نقل المدرسة التاريخية من موقعها بهدف إفساح الطريق أمام المجمع التجاري والمكتبي العملاق ، والذي سينتهي العمل من تشييده في عام 2032.

وبذل الفريق المتخصص بنقل المبنى جهودا كبيرة في ذلك ، على مدار 18 يوما، تم خلالها التفاف للمبنى 21 درجة حول نفسه وتحرك 62 مترا بعيدا عن موقعه الأصلي.

وقالت الحكومة في بيان لها، إن المشروع استخدم طريقة "الآلة السائرة" للمرة الأولى في شانغهاي، لنقل مبنى أثري.

يشار الى مدرسة لاغينا الابتدائية تم بناؤها عام 1935، من خلال الامتياز الفرنسي بالمجلس المحلي في شانغهاي