السيارة الطائرة تحلق في سماء سلوفاكيا

السيارة الطائرة
السيارة الطائرة في الجو
السيارة الطائرة في الجو
المدرج للانتقال من سيارة لطائرة
السيارة الطائرة
5 صور

حلقت السيارة الرياضية الطائرة، التي يمكن أن تنتقل من مركبة برية إلى طائرة في غضون ثلاث دقائق فقط، على ارتفاع 1500 قدم في الجو فوق سلوفاكيا كجزء من رحلة تجريبية، وبحسب موقع «ديلي ميل» تُظهر اللقطات المثيرة للسيارة الطائرة AirCar التي طورتها شركة KleinVision السلوفاكية، أنها تسير على مدرج، وتتوقف لنشر الأجنحة، ثم تحلق في الهواء.


هذا هو النموذج الخامس للسيارة الطائرة، ويقول المطورون إنها ستكون رائعة للرحلات الترفيهية والقيادة الذاتية، أو كخدمة سيارات أجرة تجارية.


لم يتم الكشف عن تفاصيل سعر السيارة المستقبلية، لكن يمكنها السفر لنحو 620 ميلاً في المرة الواحدة، وتمكن رؤيتها في الجو وعلى الطرق اعتباراً من العام المقبل.


وفقاً لمطوريها؛ فقد أكملت السيارة الطائرة رحلتين تجريبيتين بأمان في عمليتي إقلاع وهبوط، كجزء من التشغيل التجريبي بطول 1500 قدم في مطار بيستاني في سلوفاكيا هذا الأسبوع؛ مما جعلها تقترب خطوة من الرحلة التجارية.


وقالت الشركة إن الطراز ذا المقعدين، الذي تم اختباره في سلوفاكيا هذا الأسبوع، يزن 2425 رطلاً، ويمكن أن يحمل حمولة إضافية تبلغ 440 رطلاً لكل رحلة.


تتمتع السيارة الطائرة، المدعومة بمحرك BMW 1.6 لتر، بقدرة فعالة تبلغ 140 حصاناً، ونطاق السفر المقدر لـ AirCar هو 621 ميلاً.


يتطلب الأمر مدرَّجاً لا يقل عن 984 قدماً للانتقال من الأرض إلى السماء، ويمكن أن تصل سرعته إلى 124 ميلاً في الساعة؛ وفقاً لكلاين.


تحتوي السيارة الطائرة على أجنحة تنفتح ومروحة واحدة في الخلف، يتم طي الأجنحة عندما تكون السيارة على الطريق، وتحتل مساحة مكان وقوف السيارات العادي.


قال الدكتور «برانكو ساره» الخبير السابق في شركة بوينج: «إن آلية نشر/ تراجع الجناح والذيل رائعة للغاية؛ حيث تحول السيارة إلى طائرة».


«توفر قمرة القيادة مساحة للسائق/ الطيار والراكب وهي فسيحة للغاية، ومصممة بشكل جيد، كما أن المظهر العام للسيارة الطائرة على الطريق وفي الجو رائع».


يقول المطورون إنه تم تصميمه بحيث يكون الاستقرار والتحكم في متناول أي طيار، دون الحاجة إلى تدريب متخصص.


قال البروفيسور «كلاين»: «أكدت معلمات الرحلة الرئيسية جميع المفاهيم النظرية والحسابات التي استند إليها تطوير AirCar».


عند الانتهاء من جميع اختبارات الطيران المطلوبة قانوناً، يخططون لملاءمة الطائرة بمحرك أكثر قوة، ويأملون في أن تكون جاهزة للبيع في غضون ستة أشهر.