بلس /ثقافة وفنون

كيفية الحصول على جائزة نوبل

كيفية الحصول على جائزة نوبل

قليل من العلماء يختبرون الشرف الفريد بتلقي مكالمة هاتفية غير متوقعة بصوت أجنبي على الخط الآخر، ولكن بمجرد أن تصبح الرسالة واضحة - أنهم فازوا بجائزة نوبل - لن تكون الحياة كما كانت.. تُعتبر جوائز نوبل، وهي مجموعة من الجوائز التي تكرّم أفضل عمل في الفيزياء والأدب والكيمياء والطب والسلام والاقتصاد، أعلى وسام فكري في العالم. ألفريد نوبل، مدافع عن السلام ومخترع الديناميت، ترك المال للجوائز الخمس الأولى في وصيته، وفي عام 1901 ولدت جوائز نوبل.


لكن ما الذي يتطلبه الفوز بجائزة نوبل؟

جوائز نوبل


بالرغم من عدم وجود صيغة واضحة للنجاح، إلا أن هناك سمات معينة مشتركة بين العديد من الحائزين على جائزة نوبل. قبل كل شيء، تمنح الجائزة الأشخاص الذين يسعون إلى تعزيز المعرفة البشرية أو إيجاد حلول لمشاكل العالم، مع إنجازات تتراوح من اكتشاف روبرت كوخ للبكتيريا المسؤولة عن مرض السل إلى قيادة مارتن لوثر كينغ جونيور لحركة الحقوق المدنية الأمريكية في الستينيات وفقاً لموقع science. howstuffworks العلمي.


الأشخاص الذين يصنعون تحولات نموذجية، أو تحولات كبيرة في التفكير في مجال ما، هم أكثر عرضة لتلقي جائزة نوبل لعملهم. على سبيل المثال، سيكون من الصعب تخيل أين ستكون الفيزياء النظرية بدون مساهمات ألبرت أينشتاين التي أكسبته جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921.


للحصول على جائزة نوبل، من الجيد معرفة نوع الأشخاص الذين فازوا بالجوائز في الماضي، وهنا من الجدير بالذكر أنه لا يمكنك ترشيح نفسك لجائزة نوبل. بدلاً من ذلك، تقوم لجان الاختيار، من المؤسسات التي تم اختيارها خصيصاً في وصية ألفريد نوبل، بجمع الترشيحات من المساهمين المرموقين في هذا المجال الذين لديهم علاقات جيدة وقادرون على التوصية بالآخرين. لا يوجد حد لعدد المرات التي يمكن فيها ترشيح الشخص. على سبيل المثال، ظهر اسم جين أدامز، المدافعة عن حق المرأة في التصويت والسلام، 91 مرة قبل أن تفوز بجائزة نوبل للسلام عام 1931.


اعتماداً على نوع الجائزة، ستختار لجنة الاختيار الفائزين من الترشيحات المرسلة. تتعامل اللجان في السويد مع اختيارات من جميع الجوائز باستثناء جائزة السلام، التي طلب ألفريد نوبل أن تكون لجنة نرويجية مسؤولة عنها. بالنسبة لمعظم الجوائز، مثل تلك الممنوحة للفيزياء، الموعد النهائي هو فبراير من كل عام، ويتم اختيار الفائزين في أكتوبر
لكن هناك بعض الجدل حول كيفية اختيار لجنة جائزة نوبل للفائزين. ابتداءً من الستينيات، حيث جادل البعض بأن عملية اختيار الفائزين ذاتية بناءً على تفضيلات قلة مختارة من الأشخاص في اللجان.


الجوائز تفضل المهن الفردية على الإنجازات الفردية، ويتلقى العديد من الحائزين على جائزة نوبل الجوائز بعد سنوات من أشهر أعمالهم، ويرجع ذلك في الغالب إلى أن الأمر قد يستغرق سنوات لمعرفة كيف انتهى العمل إلى إحداث تأثير كبير. هذا ليس هو الحال دائماً. على سبيل المثال، حصل الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف على جائزة نوبل للسلام بعد فترة وجيزة من قراراته التي من شأنها أن تؤدي إلى نهاية الحرب الباردة.


على الصعيد الأكاديمي، عادةً ما ينشر الباحثون الذين هم في وضع يسمح لهم بالحصول على جائزة نوبل المزيد في المجلات التي يراجعها الأقران، ومن المرجح أن يتعاونوا مع الآخرين في هذا المجال.


تُعطى التوصيات للمؤسسات الحائزة على الجوائز، والتي تحدد الاختيارات النهائية: تمنح الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جوائز الفيزياء والكيمياء والاقتصاد؛ يمنح معهد كارولينسكا جائزة علم وظائف الأعضاء أو الطب؛ الأكاديمية السويدية تمنح جائزة الأدب؛ ولجنة نوبل النرويجية تمنح جائزة السلام.

المزيد من ثقافة وفنون

X