ما هو اختبار الذكاء (IQ test)

في وقت سابق من هذا العام، سجلت كشميا واهي، البالغة من العمر 11 عامًا من لندن بإنجلترا 162 درجة في اختبار الذكاء. هذه نتيجة مثالية. ونشرت النتائج منظمة منسا، وهي منظمة للأشخاص الأذكياء للغاية. واهي، هي أصغر شخص يحصل على درجة مثالية في هذا الاختبار بالذات بحسب. sciencenewsforstudent

اختبار الذكاء

اختبار الذكاء


هل تعني درجتها العالية أنها ستستمر في القيام بأشياء عظيمة - مثل ستيفن هوكينج أو ألبرت أينشتاين، وهما من أعظم العلماء في العالم؟
IQ، اختصار لاختبار الذكاء، هو مقياس لقدرة الشخص على التفكير. باختصار، من المفترض أن يقيس مدى جودة استخدام شخص ما للمعلومات والمنطق للإجابة على الأسئلة أو لعمل تنبؤات. تبدأ اختبارات الذكاء في تقييم ذلك عن طريق قياس الذاكرة قصيرة وطويلة المدى. يقيسون أيضًا مدى قدرة الأشخاص على حل الألغاز وتذكر المعلومات التي سمعوها - ومدى السرعة.
يمكن لكل طالب التعلم مهما كان ذكياً. لكن بعض الطلاب يعانون في المدرسة بسبب ضعف في مجال معين من الذكاء. غالبًا ما يستفيد هؤلاء الطلاب من برامج التربية الخاصة. هناك، يحصلون على مساعدة إضافية في المناطق التي يعانون فيها. يمكن أن تساعد اختبارات معدل الذكاء المعلمين على معرفة الطلاب الذين سيستفيدون من هذه المساعدة الإضافية.
يمكن أن تساعد اختبارات معدل الذكاء أيضًا في تحديد الطلاب الذين سيحققون أداءً جيدًا في برامج «تعليم الموهوبين» السريعة. تستخدم العديد من الكليات والجامعات أيضًا اختبارات مشابهة لاختبارات الذكاء لاختيار الطلاب. وتستخدم حكومة الولايات المتحدة - بما في ذلك جيشها - اختبارات الذكاء عند اختيار من يتم تعيينه. تساعد هذه الاختبارات في توقع الأشخاص الذين سيكونون قادة جيدين، أو يكونون أفضل في مهارات معينة.
من المغري قراءة الكثير في درجة ذكاء شخص ما. يعتقد معظم الخبراء أن الذكاء هو السبب في أن الأشخاص الناجحين يقومون بذلك بشكل جيد. وجد علماء النفس الذين يدرسون الذكاء أن هذا صحيح جزئيًا فقط. يمكن أن تتنبأ اختبارات معدل الذكاء بمدى أداء الأشخاص في مواقف معينة، مثل التفكير المجرد في العلوم أو الهندسة أو الفن. أو قيادة فرق من الناس. ولكن هناك المزيد يعتمد الإنجاز الاستثنائي على أشياء كثيرة. وتشمل هذه الفئات الإضافية الطموح والمثابرة والفرصة والقدرة على التفكير بوضوح.

قياس معدل الذكاء

قياس معدل الذكاء


اختبارات الذكاء موجودة منذ أكثر من قرن. تم إنشاؤها في الأصل في فرنسا للمساعدة في تحديد الطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية في المدرسة.
استخدمت حكومة الولايات المتحدة لاحقًا نسخًا معدلة من هذه الاختبارات خلال الحرب العالمية الأولى. عرف القادة في القوات المسلحة أن السماح لأشخاص غير مؤهلين بالدخول في المعركة قد يكون أمرًا خطيرًا. لذلك استخدموا الاختبارات للمساعدة في العثور على المرشحين المؤهلين. يواصل الجيش القيام بذلك اليوم. يعد اختبار تأهيل القوات المسلحة أحد اختبارات الذكاء المختلفة المستخدمة.
يشير جويل شنايدر إلى أن اختبارات الذكاء لها أغراض مختلفة. وهو طبيب نفساني في جامعة ولاية إلينوي في نورمال. تم تصميم بعض اختبارات الذكاء لتقييم الأطفال في أعمار معينة. بعضها للبالغين. وقد تم تصميم بعضها للأشخاص ذوي الإعاقات الخاصة.
تطرح اختبارات الذكاء أيضًا أسئلة أصعب لقياس معرفة شخص ما. ما هو الفن التجريدي؟ ماذا يعني التخلف عن سداد القرض؟ ما هو الفرق بين الطقس والمناخ؟ يوضح شنايدر أن هذه الأنواع من الأسئلة تختبر ما إذا كان شخص ما يعرف أشياء ذات قيمة في ثقافته.
مثل هذه الأسئلة القائمة على المعرفة تقيس ما يسميه العلماء الذكاء المتبلور. لكن بعض فئات اختبارات الذكاء لا تتعامل مع المعرفة على الإطلاق.
يتعامل البعض مع الذاكرة. يقيس آخرون ما يسمى الذكاء السائل. هذه هي قدرة الشخص على استخدام المنطق والعقل لحل المشكلة.