انطلاق مهرجان روما السينمائي الخامس عشر وسط إجراءات احترازية لحماية ضيوفه من كورونا

من حفل انطلاق الدورة ال15 لمهرجان روما السينمائي

الحياة لا بد أن تستمر بشكل طبيعي،ويجب أن تعود الحياة السينمائية إلى بعض ما كانت عليه في ظل جائحة فيروس كورونا،ولم يمنع تفشي جائحة فيروس كورونا مهرجان روما السينمائي من العودة لعشاق الفن السابع والعاملين بالحقل السينمائي،كما لم يمنع إنطلاق الدورة ال15 لمهرجان روما السينمائي وسط إجراءات إحترازية مشددة.
فبحسب وكالة "فرانس برس"،انطلقت الدورة الخامسة عشرة لمهرجان روما السينمائي وسط إجراءات لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، وعُرض في الافتتاح فيلم ”سول“ التحريكي الذي أنتجته شركة ”بيكسار".
واتُخذت إجراءات مشددة لمواجهة جائحة كوفيد-19 على غرار تلك التي طُبقت خلال مهرجان "البندقية"،في أيلول/سبتمبر الفائت، إذ استعين بماسحات حرارية لقياس حرارة الأجسام، وفرض وضع الكمامات، وسُمح بعدد محدود من المشاهدين الملزمين حجز تذاكرهم سلفا بواسطة الإنترنت.
وقال مدير المهرجان أنطونيو موندا في مقابلة نشرتها، يوم الخميس الفائت، صحيفة ”إل ميساجيرو“ أن "سلامة الجميع قبل كل شيء".


وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانسيشيني يحضر حفل الإفتتاح

مدير المهرجان أنطونيو موندا


وأقيمت مراسم الافتتاح مساء يوم الخميس بحضور وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانسيشيني والممثلين الإيطاليين الذين أدوا بأصواتهم أدوار شخصيات ”سول“، علما أن هذا الفيلم هو بمثابة تحية شعرية لموسيقى الجاز. ومن المتوقع أن يُعرض ”سول“ على منصة ”ديزني بلاس“ من دون المرور بصالات السينما .
وسيحصل مخرج الفيلم بيت دكتر على جائزة تكريمية عن مجمل مسيرته السينمائية.
ورأى أنطونيو موندا أن "مرحلة الأزمة الراهنة تتطلب التطلع إلى المستقبل، وهذا ما فعلناه من خلال اختيار عدد كبير من الأفلام الأولى لمخرجيها".

تابعي المزيد: مهرجان الجونة يكرّم جيرارد ديبارديو احتفالاً بمسيرته الطويلة في السينما


أبرز الحضور


ومن النجوم القليلين الذين حضروا افتتاح المهرجان المخرج البريطاني ستيف ماكوين، الذي حضر مع زوجته وولديه .

من حفل انطلاق الدورة ال15 لمهرجان روما السينمائي


فيلم وثائقي عن اللاعب فرانشيسكو توتي


ومن أبرز المحطات التي يشهدها المهرجان عرض الفيلم الوثائقي ”مي كيامو فرانشيسكو توتي“ عن حياة النجم السابق في فريق روما لكرة القدم فرانشيسكو توتي. لكنّ حضور صاحب القميص رقم 10 سابقا ليس مؤكدا؛ بسبب وفاة والده .
ويختتم المهرجان في 25 تشرين الأول/أكتوبر.
يشار إلى أن مهرجان روما السينمائي بدورته الخامسة عشرة سيحظى بمشاركة 26 دولة،و17 مخرجاً ومخرجة ،وسيكون فيه 20 فيلماً عالمياً سيعرضون لأول مرة.
وسيحتفل المهرجان بذكرى إنيو موريكوني وفيديريكو فيليني .