أعراض جفاف العين لا تستهيني بها

متلازمة جفاف العين هي عدم قدرة العين على إفراز ما يكفي من الدموع، أو عدم قدرتها في الحفاظ على طبقة طبيعية من الدموع لحمايتها؛ نتيجة تبخرها بسرعة.
وعلى الرغم من أن جفاف العين واحد من الأمراض المزعجة للغاية، فإنه لا يشكل خطورة كبيرة؛ لأنه لا يُسبب فقداناً للبصر، ولكن من الممكن أن يكون جفاف العين سبباً في أن تصبح العين عرضة للعدوى البكتيرية، أو الإصابة بالالتهابات نتيجة لهذا الجفاف، مما قد يسبب الإصابة بندوب في القرنية.
وتعتبر متلازمة جفاف العين من أكثر الأمراض شيوعاً بين أمراض العيون، ويمكن أن تحدث في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعاً مع التقدم في السن، كما أنها أكثر شيوعاً عند النساء مقارنة بالرجال.
ويعد نقص فيتامين "أ" A من مسببات جفاف العين، كما أنّ استخدام العدسات اللاصقة من مسبباته أيضاً.
وفيما يلي، يقدم لكِ "سيدتي نت" أعراض جفاف العين، بحسب ما ذكر الدكتور أحمد عساف، أستاذ طب وجراحة العيون:



أعراض الإصابة بجفاف العين

التهاب العين من أعراض الإصابة بجفاف العين
التهاب العين من أعراض الإصابة بجفاف العين

 

 

يوجد العديد من الأعراض المُصاحبة لجفاف العين، ولكنها تزداد بشكل واضح عند التعرّض للشمس أو الأتربة، أو خلال فترات تغير الفصول، أو بعد استخدام أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة، وأبرز هذه الأعراض هي:



التهاب العين
يظهرعلى هيئة احمرار بالعين مع رغبة في الحكة، وقد يؤدي هذا الالتهاب إلى الإصابة بالتهاب الغدد الدهنية الموجودة بالعين، كما يقلل إفراز الدموع، مما يسبب زيادة البكتيريا في العين.

تابعي المزيد: أنواع مرض القلب... تعرّفي إليها



حكة العين
عند الشعور برغبة دائمة في حك العين مع احمرار مستمر، فهو دليل على الإصابة بمتلازمة جفاف العين التي تستدعي التدخل الطبي.



احمرار العين
إذا كان الشعور باحمرار في العين مصحوباً بالحاجة إلى الحكة؛ فهذه الأعراض تشي بالتهاب العين المصاحبة لمتلازمة جفاف العين.



وخز في العين
الشعور بوخز مستمر في العين مع وجود التهاب بها، يعتبر من أعراض جفاف العين المزعجة التي تستدعي التدخل الطبي للحدّ منها؛ وذلك بتلقي العلاج المناسب لها.



الشعور بجسم غريب في العين
الشعور بجسم غريب بشكل مستمر في العين كحبة رمل، أو كأحد الرموش، يعدُّ من أعراض جفاف العين التي تستدعي العلاج الطبي؛ لمنع تطور تلك الأعراض.



وفرة الدموع
إذا لاحظت أن عينيك تدمع كثيراً من دون سبب واضح، مع وجود أي من الأعراض السابقة، فقد تكون تلك أعراض متلازمة جفاف العين.



تراجع في حدّة الإبصار
إذا شعرت بتراجع في الإبصار بشكل مفاجئ مع التهاب في العين، وشعور بالحكة، والإصابة باحمرار العين، فعليكِ التوجه للطبيب لمعرفة سبب تلك الأعراض؛ لأنها قد تكون ناتجة عن الإصابة بجفاف العين.

تابعي المزيد: أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة