اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي" يكشف عن مهامه ومسؤولياته

كشف المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي" عن المهام والمسؤوليات والأدوار التي يضطلع بها.


حيث نشر المركز عبر حسابه الإلكتروني الرسمي في موقع تويتر صورةً بيانية "إنفوجراف" وعلَّق عليها بتغريدةٍ، جاء فيها: "تعرَّف على أبرز مهام ومسؤوليات سباهي".


وحدَّد "سباهي" سبع مهام رئيسية، يضطلع بها فيما يتعلق بمجال الصحة، وهي:


- وضع وتحديث معايير الأداء الموحدة لجميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في السعودية.


- المساهمة في دعم وتهيئة منشآت الرعاية الصحية لتطبيق معايير الاعتماد والمحافظة على الالتزام المستمر بها من خلال خدماتنا التدريبية والتعليمية والاستشارية.


- تقييم واعتماد جميع منشآت الرعاية الصحية من خلال زيارات ميدانية يقوم بها مقيِّمون محترفون.


- متابعة أداء منشآت الرعاية الصحية لضمان تقيدها المستمر بمعايير الاعتماد ومؤشرات الأداء الرئيسية المنصوص عليها في تلك المعايير.


- استقطاب وتأهيل المقيِّمين المؤهلين للاضطلاع بزيارات التقييم.


- إجراء الأبحاث المتعلقة بجودة الرعاية الصحية وأفضل ممارسات سلامة المرضى، ونتعاون في ذلك مع كل الجهات ذات العلاقة.


- تمثيل السعودية في الفعاليات المهمة المتعلقة بالاعتماد الصحي محلياً وإقليمياً وعالمياً، ويتضمن ذلك منتديات الجودة وسلامة المرضى، كما نتعاون، ونتشارك الخبرات مع الوكالات والمنظمات الدولية لاعتماد الرعاية الصحية.


وأوضح المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، أنه يساعد ويدعم أيضاً منشآت الرعاية الصحية من مستشفيات ومختبرات وبنوك دم ومجمعات عيادات ومراكز خدمات طبية خارجية على التميز في تقديم خدمات رعاية صحية فاعلة.


وكشف عن أنه الجهة الرسمية المخوَّلة منح شهادات الاعتماد لجميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في القطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية.


وأشار المركز إلى أنه انبثق من المجلس الصحي السعودي بصفته منظمة غير هادفة للربح، موضحاً أن مهامه الرئيسة تكمن في وضع معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى التي يتم بموجبها تقييم جميع منشآت الرعاية الصحية لإقامة الدليل على التقيد بتلك المعايير.