«لمتنا سعودية».. جزيرة ماركا تنوع بيئي مذهل!

يبحث الكثيرون عن الجزر لقضاء عطلاتهم الصيفية أو الأسبوعية وذلك للتجديد أو الاسترخاء، وذلك لأن الجزر بطبيعتها أماكن ساحرة محاطة بالمياه من اتجاهات عديدة ومعزولة عن عالم الصخب والإزعاج، وبلا شك أنَ المملكة العربية السعودية تضم مئات الجزر المتناثرة على سواحلها، ومن إحدى تلك الجزر جزيرة ماركا.
عبر السطور التالية وفي إطار حملة «لمتنا سعودية»، سنتطرق إلى هذه الجزيرة الخلابة.

موقعها


تقع هذه الجزيرة التي يُعدها الكثيرون ملاذاً أخاذاً وفاتناً لمحبي الطبيعة، غرب محافظة البرك في منطقة عسير، وتبعد عن شاطئ البرك 12 ميلاً بحرياً، وتقع بجانب العديد من الجزر الصغيرة التي تنفرد بتنوعها البيئي، في ذات النطاق الجغرافي مثل جزيرة «حصر» وجزيرة «موقط» و«قطوع»، «جبل ذهبان»، «جبل كدمبل» وكذلك «أم القشع».
وتُعد جزيرة «ماركا» هي الأصغر من بين تلك الجزر إلا أنها تتمتع بطبيعة مدهشة.

مقوماتها السياحية


يرى الكثيرون أن «ماركا» تعد الجزيرة الأجمل من بين 21 جزيرة تابعة إدارياً لمنطقة عسير، فهي من أوائل الجزر التي يرتادها السُياح الأجانب، وذلك نظراً لرمالها الذهبية وطبيعتها الآسرة وساحلها المثير ولون البحر الفيروزي.
اشتهرت «ماركا» بأسراب النوارس التي تعيش على الجزيرة، ووجود أنواع متعددة من الطيور البحرية مثل الهلالي والفلامنجو وطائر البحثة، إضافةً إلى الحشائش البحرية الكثيفة ونباتات المانجروف والإسفنج، كما تحتضن تشكيلة متنوِّعة من الشعاب المتفرقة الحافية والقبابية والأخدودية والفرعية، والشعاب المرجانية التي تأتي على هيئة وشكل حواجز.
كل ذلك جعل منها منطقة جذب سياحي ملفتة للأنظار، إضافةً إلى أنها وجهة محببة لمحبي السباحة والصيد وممارسة رياضة الغوص وهواة التصوير، وللاستمتاع بالأنشطة البحرية المختلفة أيضاً.

كيفية الوصول إليها


للوصول إلى الجزيرة يجب على الزائر الانطلاق من مرسى الفهود عبر قارب يسير في قلب مياه البحر الأحمر، ويستغرق الوقت للوصل إليها ثلاثين دقيقة، أثناء هذه المدة يستطيع الزائر الاستمتاع بالأجواء الهادئة، ومشاهدة بعض الدلافين المتواجدة بالقرب من القارب قبل الوصول إلى الجزيرة خاصةً في أوقات الصباح الباكر.
تجدر الإشارة إلى أن منطقة عسير واحدة من أهم المناطق السياحية في المملكة، وذلك لما تنعم به من طبيعة خلابة تتخللها قمم جبلية عالية وسواحل بحرية وصحارى رملية بديعة، بالإضافة إلى وجود العديد من الخدمات الترفيهية، فيستطيع الزائر اختيار الأجواء المناسبة له والملائمة لذوقه الخاص.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية