هاني عادل: سامحت أمينة خليل ولا أريد الحديث عن حلا شيحة

هاني عادل فنّان مزج بين حبه للموسيقى والغناء وعشقه للتمثيل، استطاع في الفترة الأخيرة أن يثبت تميزه فنياً وسينمائياً وأجاد دور "الجان"، وأحبته هند صبري كملكة فرعونية، وكسب رهان المخرج شريف عرفة عليه عندما أصر على ترشيحه لدور البطولة في "الكنز"، ثم قدّم أعمالاً تظل محفورة في ذاكرة الجمهور منها "فتاة المصنع" و"نصيبي وقسمتك" وأخيراً "ليه لأ" مع أمينة خليل. يريد أن يطور ويقدم لوناً موسيقياً مختلفاً عن السائد حالياً ولذلك تعاون مع حميد الشاعري في أغنيتهما "شد الفيشة" ليكسر الروتين والملل. التقت "سيدتي" الفنان هاني عادل فقصّ علينا تفاصيل مشواره الفني وأمنياته لمستقبله الأسري والفني في الحوار التالي:

أَحدَث مسلسل «ليه لأ» ضجة وصدى لدى الجمهور الذي تعاطف معك ثم قدّرك بإنسانية في نهايته. برأيك ما السبب؟
أولاً قبل كل شيء، أشكر الجمهور على ردود الأفعال التي جاءتني من الحلقة الأولى لعرض المسلسل، حيث جسّدت فيه شريحة كبيرة من الرجال يحدث معها ذلك، وأتمنى في الحقيقة ألا يحدث ما حدث مع "شريف" بأن تتركه خطيبته في يوم عقد القران وتهرب، حيث تُثار ملايين الأسئلة للطرفين، لمَ فعلت هذا؟، بالإضافة لتساؤلات من الأهل ولوم وعتاب انتقام لرد الذات والكرامة المهدورة، وغيرها من أسئلة عن السبب.
هل اقتنعت بما قالته "عالية" لك من أسباب ومبررات لما حدث معكما ليلة عقد القران؟
كما رأيت فإنني كنت أمثل بصدق وأرد على تساؤلاتها، لو العكس ما حدث معك (عالية)، ماذا سيكون رد فعلك وأسئلة لأهل العروسة لم تركها خطيبها لحظة عقد القران وتوقيع عقود إنهاء إجراءات الزواج؟! فكان الجواب بالصمت، لأن الإجابة ستكون أشد صعوبة لعالية لأنها بنت، وأن الرجل مهما فعل فهو في مجتمعنا العربي والمصري فهو رجل. والأمر أشد صعوبة لدى البنت بأن تُسأَل هذا السؤال باللوم المحمول بالاتهامات وأسئلة جارحة بشكل مخيف يدفع للانعزال.
نجدك في نهاية الحلقات تتقبل اعتذار عالية لك بل وتلتمس لها العذر بعدما طردتها من شركتك عندما أتتك معتذرة. نال هذا المشهد ثناء المعجبات قبل المعجبين.
(يضحك) بالفعل، فالموقف في بدايته كان فيه انتقام ورد الفعل بالجرج والإهانة لأن الغضب كان المتحكم، وعندما جلس شريف مع نفسه وهدأ فكر بمنطقها وهو الإجبار، وأنهما لم يجلسا مع بعض مدة كافية ليتعرفا على بعض أكثر، فكان الزواج بعد سنة وأكثر سيكون مصيره الانفصال بالطلاق لعدم وجود الحب والتفاهم. فالأفضل في تلك الحالة هو عدم الارتباط والانسياق وراء رغبات الأهل بزواج ابنهم أو ابنتهم لكي يفرحوا هم دون النظر لطرفين (شريف وعالية) هل يحبان بعضهما أم لا.
كيف ترى العمل مع مجموعة نائية بالكامل في "ليه لأ"؟
المخرجات النساء متميزات في عالمنا العربي والمصري، ويشغلهن التفاصيل الصغيرة في جودة العمل، ويدافعن عن قضايا المرأة وهذا شيء مهم، ومنها قضية عدم إجبار الفتيات على الزواج، وأدعمهن بشدة، والمستقبل لهن.


سعيد بمشاركتي في «لما كنا صغيرين»


كيف كانت كواليس مشاركتك مع الفنانين ريهام حجاج وخالد النبوي في مسلسل «لما كنا صغيرين» في رمضان الفائت؟
مساحة الدور كانت صغيرة، حيث شاركت كضيف شرف في دور محقق النيابة «حازم فاروق»، حيث اتصل بي المخرج محمد علي وطلب مني المشاركة كضيف شرف، فقبلت دون تردد لأني تجمعني به صداقة فنية. وكانت تفاصيل الدور تتطلب أن يكون شخصاً يطبق روح القانون والعدالة في جريمة قتل صعبة لم تكشف خيوطها إلا في الحلقة الأخيرة. بالإضافة لأن النجوم زملائي ليس أول مرة أمثل معهم. وبالفعل سعيدة بالتجربة.


"نصيبي وقسمتك" مكتوب بشكل واقعي


كيف ترى بطولتك في حكايتين من مسلسل «نصيبي وقسمتك 3»، وكيف جاء ترشيحك لخوض دور البطولة فيهما؟
الحمد لله أنني محظوظ للعمل مع فريق مسلسل "نصيبي وقسمتك 3" لأن جميع الممثلين أبدعوا في التعبير عن أنفسهم، بالإضافة إلى أن القصص كانت مكتوبة بشكل جميل، فعمرو محمود ياسين كاتب له مستقبل كبير، إذ إنه يركز على التفاصيل ويرسم الشخصيات بصورة إنسانية تظهر وتوضح سلبياتها ومميزاتها. أما بالنسبة لترشيحي لبطولة حكايتيّ "اتفضل في الصالون" و"براد الشاي"، فكان المخرج مصطفى فكري الذي رشحني للعمل وأشكره على إصراره وإيمانه بموهبتي.
في الحكاية الأولى "اتفضل في الصالون" مع الفنانة هنا شيحة، تميز دورك بالصدق الفني والوفاء، هل كان مشهد تفضيل كلبك على خطيبتك دخيلاً على الأحداث ومنطقياً؟
بالنسبة لحكاية الشخصية التي جسدتها (رامي) في الحكاية الأولى، أرى أنني جسدت شخصية حقيقية من لحم ودم، فأي شخص طبيعي يرى أن خطيبته تتصرف بأنانية سيأخذ نفس موقفي. فالعائلات في مصر تعتبر الكلب فرداً من العائلة، ليس لأن الكلب يتسم بالوفاء فقط بل لأنه رُبّي معهم لسنوات كثيرة فكيف يتم الاستغناء عنه بهذه البساطة. بالإضافة إلى أن "دارين" (الشخصية التي جسدتها هنا شيحة) خطيبة رامي كانت أنانية جداً وقارنت نفسها بالكلب وطلبت عدم وجوده في حياتهما رغم أن رامي أعطى حلولاً كثيرة لبقائه مثل عمل بيت له في الحديقة وعدم دخوله المنزل، فكان المنطق الواقعي الابتعاد وعدم الارتباط.
ما أصعب المشاهد التي تأثرت بها في "حكاية اتفضلوا في الصالون"؟
مشهد بيع كلب رامي، حيث إنّ الكلب الذي ظهر في الحلقات كان كلبي أنا بالفعل، وعندما أعطيته لشخص آخر للاهتمام به ونفذت طلبات دارين أحسست بـ"كَسْرَة نفس وإحباط" لأني رأيت الكلب بالفعل يبكي في السيارة وأنا أودعه، وبعدها انهمرت دموعي لأني أعتبره ابناً لي من أسرتي وبالتالي هو إحساس صعب أن تتخلى عن كائن عزيز عليك بسهولة من أجل شخص آخر، حيث إني ربيته لأكثر من 10 سنوات منذ كان رضيعاً.
هل ترى أن تصرف رامي بفسخ الخطوبة من خطيبته من أجل كلبه في حكاية "اتفضل في الصالون" لم تكن فيه مبالغة درامية؟
لا، على الإطلاق، كان نابعاً من منطق الحب والوفاء و"العِشْرَة". فرامي اختار أن يفي بصداقته والتضحية بخطبته وحبه لدارين لأنه وجدها إنسانة أنانية ولا تحب إلا نفسها، وفيها كثير من التكبر والدلال الذي ليس في محله، وبالتالي صعب على شخص أن يرتبط بها، لأنها لا تستطيع أن تبني أسرة، والتالي كانت نظرة رامي مستقبلية. بالإضافة إلى أن الحب مشاركة وتضحية فإذا اخترت أن تضحي بدون أن يضحي الشخص الآخر فتلك أنانية تفسد الحب وتهدمه ولا تقيم علاقة ناجحة.
حكاية "براد الشاي" مع الفنّانة هبة مجدي كانت نهايتها شديدة القسوة تجاهك، رغم أن زوجتك هي من قتلت عبير صبري ولم تأخذ جزاءها بل أنت من تم إعدامك في النهاية. هل ترى أن هذه النهاية عادلة أم فيها ظلم؟
(يضحك) "ستات كتير فرحانة بإعدامي"، لأنهن يرين أن جزاء الخيانة هو القتل. شخصية وليد خائنة وضعيفة ولا يستطيع أن يسيطر على نزواته وحبه للنساء، وفي فترة من حياته حاول أن يتوب ولكنه عاد لخيانة زوجته مع جارته (عبير صبري) التي كان بينهما علاقة غير شرعية قديمة، وبسبب جارته التي ابتزته وهددته بأنها ستفضحه أمام زوجته هبة (هبة مجدي) حاول إسكاتها وقتلها ولكنه لم يستطع، وجاءت زوجته وأكملت ما بدأه لأنها تريد أن تحافظ على سمعة طفليها وتخلص نفسها من دنس زوجها بأن تلقي جريمة القتل عليه.
ولكن من العدل أن تُقَدّم هبة للمحاكمة وليس وليد هو من يعدم.
معك حق ولكن عمرو محمود ياسين أراد أن يوصل رسالة أن الخيانة مصيرها قصاص القتل وليس أن يبقى الخائن طليقاً دون حساب، فانتصر للمرأة ونال الخائن جزاءه.
هل تعتبر بطولتك لحكايتين في مسلسل "نصيبي وقسمتك 3" جاءت متأخرة قليلاً أم في وقتها؟
أولاً أتوجه بالشكر للمنتج محمد جمعة الذي خاطر بماله وأنتج أكثر من موسم من "نصيبي وقسمتك" وآمن بي وبأبطال آخرين استطاعوا أن يقدموا حكايات مختلفة حققت صدى كبيراً ومتابعة جماهيرية عريضة. وثانياً أعتبر أنّ كل شيء يأتي في وقته المحدد وفق تدبير الله تعالى. والحمد لله أنني من عمل لآخر لا أنظر إلى البطولة أو أن أكون النجم الأوحد، بل أعتبر أي دور أقوم به ولو كان مشهداً واحداً هو بطولة في حد ذاتها. وبالنسبة للبطولة المطلقة فلم تعد موجودة حالياً؛ لأنّ مشاركة زملائي في مسلسل جماهيري على يد كاتب سيناريو مميز نقدم فيه أداء جماعياً أفضل 100 مرة من بطولة مطلقة لا تلقى صدى كبيراً ويمل منها الناس. فالناس أصبحت الآن تميل أكثر للبطولات الجماعية أكثر من الفردية.
ما رأيك في تجربة المسلسلات المكونة من 5 حلقات أو 7، هل ترى أنها أصبحت جاذبة للمشاهد أكثر من المسلسلات ذوات الـ30 والـ45 حلقة؟
أرى أنها تجربة أصبحت تجذب شريحة عمرية كبيرة جداً وخاصة من جيل الشباب ما بين الـ15 إلى 45 عاماً، وذلك لعدة أسباب أهمها أن المشاهد لم يعد يطيق مشاهدة حلقة تفوق الـ40 دقيقة في عدد حلقات تتعدى العشرة، بالإضافة للفواصل الإعلانية الكثيرة. كما أن من مميزات الحلقات الخماسية أنها تكون مكثفة دراميا وبها تفاصيل فنية أكثر وتركز على قضية محددة تعالج ظواهر سلبية في المجتمع، بالإضافة إلى أن بها تمثيل أكثر.
مَن أفضل كُتّاب السيناريو الذين تعاونت معهم تأليفياً؟
عمرو محمود ياسين، وعبد الرحيم كمال.

تابعوا المزيد : هاني عادل وفراس سعيد يتنافسان على حب هنا شيحة!


السينما


هل استطاع فيلم تاريخي كـ "الكنز"، وقت طرحه، المنافسة مع فيلمين تجاريين كـ "الفيل الأزرق" و"ولاد رزق 2"؟
الحمد لله أن استطاع فيلم "الكنز" المنافسة بدليل الإقبال الكبير عليه، كما أستشهد أيضاً بفيلم كـ "الممر"، وهو فيلم حربي تاريخي استطاع أن يجذب شريحة كبير من المشاهدين وكذلك عند عرضه على شاشات الفضائيات.
هناك انتقادات طالت فيلم "الكنز" بأن الجزء الأول والثاني تم تصويرهما في وقت واحد وتقسيمهما على أكثر من سنتين للعرض بين الجزءين . ما صحة هذا الكلام؟
بالفعل الفيلم بجزءيه الأول والثاني تم تصويرهما مرة واحدة، ومن ثم كان قرار الشركة المنتجة بتأجيل طرح الجزء الثاني في وقت لاحق.
كيف ترى تواجدك ضمن كوكبة كبيرة من النجوم في فيلم "الكنز"، مع مخرج متميز كشريف عرفة، هل أضاف لك الفيلم؟
كان لي الشرف أن شاركت مع المخرج شريف عرفة لأنه راهن عليّ واختارني تحديداً لأداء هذه الشخصية التاريخية، حيث إنني متحيز جداً للحقبة التاريخية التي مثلت فيها لأنها قصة فرعونية حقيقية لقصة حب بين "سمنوت" والملكة "حتشبسوت"، ومكتوب عنها في البرديات. فتجسيدي لتلك الشخصية بشكل حقيقي أو فانتازي هو من أفضل الشخصيات التي جسدتها على مدار تاريخي الفني، بالإضافة إلى أن لي الشرف أني كنت عند حسن ظن شريف عرفة.
ما آخر مشاريعك السينمائية التي تُعِدّ لها خلال الفترة القادمة؟
انتهيت من تصوير فيلم "النداهة" وهو من تأليف وإخراج خالد المهدي، حيث يدور في إطار من التشويق والرعب، ويستعرض فيه قصة طبيب جراح يدعى هارون يحاول كشف غموض مقتل خطيبته السابقة في قرية نائية في ريف مصر وسط أجواء من المخاطرة والإثارة.
مَنْ مِنَ المخرجين والفنّانين تود التمثيل أمامهم الفترة القادمة؟
أتمنى تكرار التعاون مع المخرج حسين المنباوي الذي تعاونت معه في مسلسل "حلاوة الدنيا"، كما أود مشاركة أحمد حلمي والسقا وأحمد عز وغيرهم من زملائي النجوم في أعمال سينمائية قادمة.


شد الفيشة


تعاونت مع الفنّان حميد الشاعري في أغنية «شد الفيشة». أخبرنا عن كواليس الفكرة وكيف خرجت للنور؟
(يبتسم) أغنية "شد الفيشة" أغنية شبابية هدفها الخروج من الملل والروتين اليومي من الحياة، كما أننا في هذه الفترة نحاول أن نُقدِّم أفكاراً "برا الصندوق شوية" لكي نكسر أي روتين معتاد، ونُحدِثَ تنوعاً ما بين الأغاني الدرامية والساخرة والغزل والحب، والأغاني الاجتماعية، وأتمنى أن تنال الأفكار الجديدة إعجاب الناس لأنها نابعة من فن حقيقي للناس البسيطة في الشارع. كما أشكر الفنان حميد الشاعري الذي عرض عليّ الفكرة واتصل بي وأخبرني برغبته في أن نُقدِّم عملاً موسيقياً شبابياً غير تقليدي فتحمست للفكرة جداً، وبعدها اتصلت بالشاعر تامر حسين الذي رحّب أيضاً بالفكرة وتحمّس لها، ومن ثم رشح حميد الملحن محمد يحيى ليشاركنا "الفكرة المجنونة"، والحمد لله أنها أعجبت الشباب.
وهل هناك عمل فني موسيقي من الممكن أن يجمعك بتامر حسني أو الهضبة عمرو دياب؟
والله لي الشرف أن أشارك أي نجم أو مطرب يرغب في التعاون معي، فالهضبة تاريخ مصر يتجسد فيه، وأتمنى أن أنال حب الناس مثله.
أثيرت أخبار عن أنك انفصلت عن فرقة "وسط البلد".
كيف يكون هناك انفصال فني أو خلافات ونحن نجهز لألبوم غنائي مع فرقة وسط البلد وسنطرحه بداية فبراير القادم.
سافرت منذ مدة إلى باريس. هل هي رحلة عمل فني أم تعاقد على إحدى الحفلات أم للترفيه؟
سافرت حينها مع أسرتي للاستجمام، بالإضافة إلى زيارتي لبعض الفرق الموسيقية هناك، وأتمنى أن أقدم "دويتو" مع أحد نجوم الغناء في فرنسا أو إنجلترا.

تابعوا المزيد: بالفيديو: حلا شيحة تقابل طليقها هاني عادل للمرة الأولى بسبب "محمد حماقي"


المطبخ


ما أشهى وجباتك المفضلة؟
جميع مطاعم الكبدة أحبها.
أيهما تحب أكثر الوجبات البروتينية أم الأسماك؟
أحب الاثنين، وأحب الصيد أيضاً.
هل تجيد إعداد الطعام والطهو بالمنزل؟
لا، زوجتي تجيد الحمد لله إعداد جميع الأكلات، فهي ست بيت شاطرة.
أمنياتك لأسرتك وعائلتك.
الصحة والسعادة والتوفيق لأولادي في مستقبلهم وأن يكونوا من أفضل الناس.


أتمنى السعادة لحلا شيحة


بعد رجوع زوجتك السابقة حلا شيحة للتمثيل بعد اعتزال أكثر من 10 سنوات، ما الذي تتمناه لها.
بصراحة لا أريد الحديث عن هذا الموضوع، لأنها حياتها الخاصة والتمثيل أو الاعتزال شيء يرجع لها. وما أتمناه لها أن تكون سعيدة في حياتها وموفقة.

 

تابعوا المزيد : هاني عادل يدعو جمهوره لمشاهدة "جريمة الأيموبيليا" حتى يكتشفوا أمراضهم النفسية