اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تفسير حلم القمل

يراود الكثيرين في المنام بعض الأحلام المزعجة والغريبة نوعاً ما، محاولين البحث عن تفسير منطقي وصحيح لهذه الأحلام التي من بينها أحلام رؤية القمل في المنام. تقول صوفيا زادة مفسرة الأحلام إن القمل في المنام يدل على قوم يغلبهم الضَّعف حسب تفسير ابن سيرين، وقد يكون صديقاً أو عدواً، لكنه في الحالتين ضعيف، وقرصة القمل أو رؤية عضة القمل تدل على ضررٍ من عدوٍّ ضعيف، وقد يدل القمل في المنام على الأولاد مع الإحسان إليهم.

تفسير رؤية القمل في المنام

قد تدل رؤية القمل في المنام على المرض وازدياد الهموم
قد تدل رؤية القمل في المنام على المرض وازدياد الهموم


من رموز القمل في المنام أيضاً أنه قد يدل على المرض وازدياد الهموم، وقد يدل على السجن، والقمل الكبير في المنام يدل على العذاب.


ورؤية القمل في المنام حسب تفسير النابلسي تدل على الدنيا والمال، ويدل القمل في الرؤيا أيضاً على الخادم والولد والمرأة، وربما دلت أعداد القمل في المنام على الجيوش والجنود، وذلك أن تفسير رؤية القمل للمعلم مثلاً تدل على التلاميذ، ورؤيته للشرطي أعوانه، ورؤيته للحاكم عسكر أو وزراء وهكذا، والقمل لمن كان عليه تعاملات مالية يدل على من يطالبه بالديون.


والقمل في المنام يدل على الخسة والنميمة والدناءة، والقملة شخص يحرض الإخوة والأقارب بعضهم على بعض، كما تدل عضة أو قرصة القمل في المنام على كلام العدو.

 

مرض طويل وأفكار سيئة

رؤية القمل الكثير في المنام يدل على المرض الطويل
رؤية القمل الكثير في المنام يدل على المرض الطويل


رؤية القمل الكثير باتفاق النابلسي وابن سيرين معناه الغالب أنه مرض طويل وعذاب، ومن رأى أن القمل يحكه في الحلم فهو يطالب بدين له عند الناس.


رؤية القمل في الرأس والشعر تُفسر بارتكاب إثم أو فكرة مخالفة للشرع أو تفكير بسوء، ورؤية القمل يمشي على الرأس في المنام تدل على الأفكار السيئة، في ما تدل رؤية القمل ينزل من الرأس إلى الجسد على بطرٍ في المعيشة، وتفلية القمل في المنام من الرأس تدل على دراسة الأفكار السيئة وطردها أو التخلي عنها.


كما تدل رؤية قتل القمل في الحلم على النصرة بمواجهة الأعداء، واستخدام مستحضرات القضاء على القمل في الحلم إحضار كتب.


أما من رأى القمل في رأس زوجته فتلك أفكارها وهو يكشف كيدها، ومن رأى القمل في رأس أحد أبنائه فهو عدم الاكتراث بما له، ومن رأت القمل في شعر الزوج في الحلم فارتكاب ذنب، في ما تعني رؤية القمل في شعر الميت الكذب عليه.


يقول ابن سيرين إن رؤية خروج القمل من الجسد إن كانت قملة كبيرة فإنها تدل على قصر العمر، ويرى الشيخ النابلسي أن رؤية القمل يطير من الصدر أو الجسد تدل على هروب عامل أو غلام أو ولد.


يقول ابن سيرين إن رؤية القمل في الثياب الجديدة تدل على زيادة في الديون، ورؤية التقاط القمل من الثياب تدل على أن الرائي يتعرض للكذب والخديعة.


يقول مفسر الأحلام الغربي الشهير جوستاف ميلر عن رؤية القمل في المنام إنه يدل على الأحزان والكآبة في الحياة وعلى الأمراض الخطيرة والمزمنة؛ فرؤية قتل القمل في المنام حسب تفسير ميلر تدل على تربص الأعداء بالرائي، وأنهم يسببون له الكآبة والهمّ، وأما رؤية القمل يمشي على الجسد في الحلم فتدل على التعاسة والبؤس الذي يصيب الرائي ومحيطه، ومشي القمل على الجسد يدل أيضاً على المرض السريع.


والقملة الكبيرة في المنام قد تدل على تمكّن الأعداء من الانتصار على الرائي أو سلبه أملاكه أو حقوقه بطرق ملتوية، وأما رؤية القمل على الحيوانات والماشية؛ فتدل على الخسارة حسب تفسير ميلر، وقد تدل رؤية القمل على الجسد أيضاً أن الرائي يكون سبباً للمتاعب والإزعاج لرفاقه.