الممثل والمؤلف المسرحي المغربي أنور الجندي في ذمة الله

الممثل والمؤلف المسرحي المغربي أنور الجندي

تصوير- محمد بلميلود
توفي أمس الثلاثاء الممثل والمؤلف المسرحي المغربي أنور الجندي عن سن يناهز 59 سنة بالمستشفى العسكري بالرباط، بعد صراع مع المرض حسب ما أعلنته النقابة المهنية للفنون الدرامية.
والده الفنان الراحل محمد حسن الجندي ووالدته الراحلة سيدة المسرح المغربي فاطمة بنمزيان.

أنور الجندي
أنور الجندي 


النجوم ينعون الفنان الراحل بكلمات مؤثرة


وقام الفنان المغربي رشيد الوالي بنعي الراحل عبر تدوينة طويلة نشرها عبر حسابه الرسمي على تطبيق الصور والفيديوهات "إنستغرام"، كشف من خلالها بعض كواليس مرض الفنان الجندي خلال الأيام الماضية، وسبب دخوله بشكل مستعجل إلى مستشفى الشيخ زايد في ساعات متأخرة من الليل، قبل أن يتم نقله لاحقاً إلى المستشفى العسكري بالرباط، حيث وافته المنية.

الصورة التي شاركها رشيد الوالي
الصورة التي شاركها رشيد الوالي


ونعت شقيقته الدكتورة هاجر الجندي وفاة شقيقها زوال أمس الثلاثاء على موقع الفيسبوك ، لينزل الخبر كالصاعقة على عدد كبير من محبيه ومتابعيه ، الذين قدموا التعازي للعائلة .

تدوينة رشيد الوالي
تدوينة رشيد الوالي



وكتب الوالي:" انتقل إلى دار البقاء الأخ والفنان أنور الجندي ….هذا الخبر شكل لي صدمة، لأن آخر عهدي به منذ أربعة أيام حين نزلت من غرفة والدتي في ساعة متأخرة ليلا ، ومررت بالقرب من المستعجلات بالشيخ زايد فلمحت عيني خيال أنور الجندي وهو على فراش لأقترب أكثر من النافذة فتأكدت من أنه هو بعيني بعد أن شاهدت أخاه حسن غير بعيد ..".

أنور الجندي
أنور الجندي


وكشف الوالي أن الجندي كان يعاني من مشاكل في القلب وإرتفاع في نسبة السكر في الدم.


مسار غني


أول ظهور فني لأنور الجندي في المسرح حين كان يبلغ من العمر 12 سنة، حيث جسد دور طفل فلسطيني في مسرحية "القضية" لمؤلفها محمد حسن الجندي وكانت تندرج في إطار أضخم مهرجان عربي آنذاك (مهرجان العربي الحديث)، هناك حيث التقى وتأثر برجالات الفن المغربي والعربي عن كثب من الفنانين والنجوم المغاربة والعرب من أمثال "الطيب الصديقي" "أحمد الطيب لعلج" "عبد الصمد دينيا " "عبدالله غيث" "سميحة أيوب" "هاني الروماني" "المنصف السويسي" "المرحوم علولة" " المنصور المنصور" وغيرهم.

الراحل نور الجندي
الراحل نور الجندي


لم تقتصر مسيرته على التمثيل فقط بل قام بكتابة واقتباس وإخراج وإعداد عدة أعمال دون إغفال عالم الصغار مسرح الطفل، وتميزت مسيرته الفنية بعطاء أكبر حين تأسست فرقة "مسرح فنون" في سنة 1983 والتي أضحت تسميتها "مسرح فنون للحاجة فاطمة بنمزيان" في 2017 بعد رحيلها لكونها هي المؤسسة.

في مسلسل "زهر الباتول"
في مسلسل "زهر الباتول"


وكانت آخر مشاركة للراحل في مسلسل "زهر الباتول" الذي بث خلال رمضان الماضي إلى جانب ربيع القاطي وسلمى رشيد، وذلك بعد غياب طويل عن التلفزيون.


تعازي في المسرح


وأصدرت عائلة الجندي بياناً ليلة أمس الثلثاء تعلن فيه أنه بسبب ظروف جائحة كورونا ، فإن مراسيم الدفن ستتم اليوم الأربعاء بالرباط ،وفقا للاحترازات الصحية المطلوبة ، وخصصت العائلة دفتراً للتعزية في مسرح محمد الخامس بالرباط ،وآخر في مندوبية وزارة الثقافة بمدينة مراكش ، وقال البيان بأن الأسرة إذ تنعي الفقيد فإنها تجد كل العزاء في ما وجد الراحل الحبيب من عناية ملكية خاصة خلال كل مراحل استشفائه وكذلك مواكبة الفنانين والمهتمين والإعلاميين.
وقد دفن الراحل في مقبرة الشهداء بالرباط العاصمة شيعه عدد من زملائه الفنانين وافراد من عائلته الى مثواه الأخير.